رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يساعد نظام «كيتو دايت» في منع نوبات الصداع النصفي؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعتبر نظام الكيتو دايت، هو نظام غذائي غني بالدهون، ومعتدل بالبروتين، ومنخفض جدًا في الكربوهيدرات، ويستخدم منذ فترة طويلة لعلاج الصرع -اضطراب في الدماغ- يسبب النوبات.

ونظرًا لتأثيرات هذا النظام العلاجية، في إدارة الصرع، فقد تم اقتراحه للتخفيف أو الوقاية من اضطرابات الدماغ الأخرى مثل الصداع النصفي.

ووفقا لموقع "healthline" يمكن لنظام الكيتو الغذائي، أن يساعد في منع الصداع النصفي:

الكيتو والصداع النصفي

يشير الكيتو إلى نظام غذائي يتكون أساسًا من الدهون التي تحتوي على القليل جدًا من الكربوهيدرات -عادة ما تكون أقل من 50 جرامًا يوميًا-.

توجد الكربوهيدرات في مجموعة متنوعة من الأطعمة، مثل الفاكهة والخبز والحبوب والمعكرونة والحليب ومنتجات الألبان الأخرى، وكذلك الخضروات النشوية مثل البطاطس والذرة.

ومع ذلك، عندما تقيد الكربوهيدرات بشدة من نظامك الغذائي لمدة 3-4 أيام، يجب أن يبحث جسمك عن مصادر وقود بديلة لتلبية احتياجاته من الطاقة، يقوم بذلك عن طريق تكسير الدهون في الكبد لإنتاج الكيتونات، والتي يمكن لجسمك وعقلك استخدامها بسهولة للحصول على الطاقة.

تم اقتراح أن هذه الكيتونات لها تأثيرات وقائية ضد الصداع النصفي، قد يكون هذا الألم مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل الغثيان والحساسية للضوء أو الصوت.

تحمي الكيتونات من نوبات الصداع النصفي

أشارت الأبحاث المبكرة، إلى أن نظام كيتو الغذائي قد يكون مفيدًا للوقاية من الصداع النصفي أو علاجه، تشير هذه النتائج إلى أن نظام كيتو الغذائي قد يعالج الصداع النصفي ولكنه لا يمنع الحالة تمامًا.

 

عاجل