رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

25 ألف سجلوا في 3 ساعات.. التفاصيل الكاملة لتوزيع لقاح كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف المهندس أيسم صلاح، مستشار وزير الصحة لشئون تكنولوجيا المعلومات، عن تسجيل نحو 25 ألف مواطن بموقع اللقاحات، للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد في 3 ساعات فقط، فكيف تحجز لقاح كورونا؟ وهل وصلت اللقاحات؟ ومن هي الفئات الأولى بالتطعيم؟ وهل مجاني أم بمقابل مادي؟

وتستعد وزارة الصحة، لبدء توزيع لقاحات كورونا للفئات الأولى بالتطعيم، ومن ثم باقي الفئات، لتحصين المواطنين ضد العدوى الفيروسية للكوفيد.

وأوضح المهندس أيسم، أنه في أول ساعة سجل 10 آلاف شخص ووصل خلال الثلاث ساعات نحو إلى العدد المذكور، مشيرًا إلى أنه تم فتح الموقع تجريبيًا، وسرعان ما تم غلقه مرة أخرى، مضيفا أن اللقاح سيكون بالمجان حتى الآن لـ«الأطباء، وأصحاب الأمراض المزمنة».

وأطلقت وزارة الصحة الموقع الإلكتروني لتسجيل الرغبة في الحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد، عبر الرابط https://egcovac.mohp.gov.eg/، لكنه تم وقف الموقع للتسجيل حاليًا لحين وصول كافة الجرعات من الخارج، ويمكن التسجيل أيضًا عبر رقم الخط الساخن 15335، لراغبي التسجيل.

وكانت وصلت 50 ألف جرعة من لقاح كورونا، وهي دفعة أولى من اللقاح الذي طورته شركة سينوفارم الصينية، وتم إيداعها بمخازن الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، بالإضافة إلى تعاقد مصر على 100 مليون جرعة لقاح لمن هم فوق الـ 18 عاما، و40 مليون جرعة من التحالف العالمي للقاحات والتحصين «جافي»، و40 مليون جرعة لقاح من شركة سينوفارم الصينية، و20 مليونًا من شركة الأدوية البريطانية أسترازينيكا.

وتشمل الأولويات بالمرحلة الأولى، الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد وهيّ: «الأطقم الطبية المعنية بتشخيص وعلاج حالات الفيروس، تليها الأطقم الطبية بشكل عام»، يليها الفئات الأكثر تأثرًا بالإصابة على الترتيب:

1- «المصابون بأمراض مزمنة كالسكري، ارتفاع ضغط الدم، الأمراض الصدرية المزمنة، مرضى الفشل الكلوي».

2- المرضى ناقصي المناعة سواء بسبب أمراض أو أدوية.

3- مرضى الأورام.

4- كبار السن.

عاجل