رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يجوز شراء سيارة قديمة لإحلالها بأخرى جديدة؟.. خبراء يجيبون

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشهد مبادرة إحلال السيارات القديمة والمتهالكة، إقبالًا كبيرًا من الراغبين في الاستفادة منها، كما توجد حالة من التحايل من البعض عبر شراء سيارة متهالكة لدخول المبادرة والاستفادة من انخفاض الفائدة البنكية، وطول فترة السداد.. فهل يجوز شراء سيارة قديمة لإحلالها بأخرى جديدة؟.

قال المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي غاية في الأهمية، يستفيد منها المواطن والدولة معًا، إلا أن البعض يحاول استغلالها بشكل خاطئ.

وأضاف أبو المجد، في تصريحات له، أن عدد من المواطنين يشترون سيارات متهالكه -مضى على إنتاجها 20 عامًا- للاستفادة من الفائدة البنكية المنخفضة 3% وفترة السداد الطويلة على 10 سنوات، مؤكدًا أن من اشتري سيارة متهالكة بعد 4 يناير 2021، لن يستفيد من مبادرة إحلال السيارات، وفقًا لشروط وزارة الصناعة والتجارة.

وحذر رئيس رابطة تجار السيارات، من شراء سيارة متهالكة، بعد هذا التاريخ، بعقود بيع غير مشهرة في الشهر العقاري، وتسجيلها بتاريخ سابق لـ4 يناير، مؤكدًا ضرورة أن يكون التسجيل موثقًا في الشهر العقاري.

في المقابل طالب اللواء نور الدين درويش، نائب رئيس شعبة السيارات، بضرورة تعريف المواطنين بشكل أكبر ببنود المبادرة، عبر وسائل الإعلام المختلفة المقروءة منها والمسموعة.

كما نصح درويش في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز»، الراغبين في شراء سيارة مستعملة للدخول في المبادرة التعرف على الشروط بشكل كامل كي لا يتعرضوا للخسارة.

وأكد نائب رئيس شعبة السيارات، أن فكرة مبادرة إحلال السيارات إيجابية للغاية، لكن يجب منح إتاحة إمكانية تصدير السيارات المتهالكة إلى دول أفريقيا، وعدم تخريدها وتكسيرها، لتحقيق أرباح أعلى، مثلما الحال في أوروبا، مع منح تسهيلات في عملية التصدير.

لكن اللواء نور الدين درويش، طالب بإعادة النظر في جزئيتين في مبادرة إحلال السيارات، الأولى وهي الخاصة بالسعر الثابت للتخريد لكافة الأنواع، فمن غير المنطقي أن يتم حساب سيارة موديل 1970 بنفس سعر سيارة فارهة موديل 2001.

وتابع درويش: «الجزئية الثانية، خاصة بكون عمر السيارة 20 عامًا فقط، فهذا قليل جدًا، خاصة للسيارات الفارهة التي تأتي بأسعار مرتفعة وجودة عالية»، موضحًا أن متوسط عمر السيارة المناسب لدخول المصريين هو 30 سنة.

يذكر أن برنامج إحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي، يستهدف إحلال 250 ألف سيارة خلال المرحلة الأولى في 3 سنوات، على أن يتم البدء في السنة الأولى إحلال 70 ألف سيارة «55 ألف تاكسي، و15 ألف ميكروباص»، على أن يتم زيادة المستهدف من أعداد السيارات إلى 90 ألف سيارة في السنتين الثانية والثالثة، ولن يسمح بالترخيص للسيارات المستوردة إلا إذا كانت تعمل بالغاز الطبيعي.

عاجل