ترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، قداس عيد الغطاس المجيد من كنيسة المقر البابوي بالإسكندرية، دون حضور شعبي بسبب الظروف الحالية الخاصة بفيروس كورونا المستجد.

وشارك في الصلاة عدد محدود من الآباء الأساقفة والكهنة والشمامسة، مع تطبيق كافة إجراءات الوقاية والتباعد بين كافة المشاركين في الصلاة.

ودخل قداسة البابا تواضروس إلى الكنيسة وسط ألحان الشمامسة الخاصة بهذه المناسبة، فيما يسبق صلاة القداس، إقامة صلاة "اللقان" والتى تتم على المياه في ثلاث مناسبات خلال العام وهي "عيد الغطاس وخميس العهد وعيد الرسل".

ونشر القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عبر الصفحة الرسمية للكنيسة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مجموعة من الأقوال الخاصة والمرتبطة بعيد الغطاس المجيد من تعاليم قداسة البابا تواضروس الثاني، والمرتبطة بعيد الغطاس.

من جانبه، قال القمص إبرام اميل وكيل عام كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في الإسكندرية، إن قداس اللقان يتم فيه الصلاة على الماء وفي نهاية الصلوات يرش الماء على المصلين، فيما يأكل الأقباط في هذا العيد أنواع معينة مثل القلقاس والقصب، ولذلك تمتلئ البيوت في هذا التوقيت بـ"القلقاس" حيث إن هذا الطعام هو رمز معمودية المسيح، والمعمودية هي دفن أو موت وقيامة مع المسيح.

يذكر أن عيد الغطاس المجيد تحتفل به الكنيسة سنويًا وهو تذكار لمعمودية السيد المسيح في نهر الأردن على يد القديس يوحنا المعمدان، ويسمى أيضًا بعيد الظهور الإلهي.