رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في أحدث ظهور لها.. نوال السعداوي: «انتصرت على الحياة والموت»

نشر
مستقبل وطن نيوز

"لقد انتصرت على كل من الحياة والموت.. لأنني لم أعد أرغب في العيش، ولم أعد أخشى الموت.. بهذه العبارة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، خاطبت الكاتبة نوال السعداوي جمهورها في أحدث ظهور لها وهي بجانب وكيلتها الأدبية منى الأبيض في صورة أظهرت تقدمها في السن.

التقطت الصورة في حديقة مستشىفى معهد ناصر، فيما كان للكاتبة منذ عدة أشهر وتحديدًا في فبراير الماضي تزامنًا مع عيد الحب تصريحات مثيرة للجدل حين قالت "نحن نعيش في زمن بلا حب، فكيف يكون الحب في زمن بلا إنسانية، وهل الحب هو العلاقة بين الرجل والمرأة؟، فالحب هو أن يتواصل الناس مع بعضهم البعض، لكن هذا لا يحدث الآن، لكن نجد أن العلاقات أصبحت تجارية بحتة مبنية على المصلحة، فكل من تاجر بالطب والأدب نجحوا، ولكن من لم يتاجر لم ينجح".

وقالت الدكتورة نوال السعداوي، في تصريحات صحفية"، إن العلاقات يجب أن تكون إنسانية، وحزني يزداد كلما أجد المجتمع بلا إنسانية، فعلى سبيل المثال عندما تعرضت للمرض لم يسأل عني أحد، إلا القراء الذين كتبت لهم كتبي، وعبرت عن حزنها قائلة: "أنا حزينة بكل تأكيد على ما نحن وصلنا له"، فنحن في مجتمع لا يكتب عن الأدباء إلا بعد رحيلهم.

يذكر أن مجلة تايم الأمريكية، اختارت في عدد مارس الماضي، الكاتبة والروائية نوال السعداوي، ضمن أهم 100 امرأة في العالم على مدار القرن الماضي، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، والاحتفال بالنساء في شهر مارس.

وأعدت المجلة الأمريكية، التي اعتادت منذ عام 1927 اختيار شخصية العام والتي هيمن عليها الرجال، صور لأغلفة عن كل عام تحمل صورة امرأة تأكيدًا للدور الذي لعبته النساء، والذي لم يحظ بتركيز كبير من قبل خلال هذه الفترة، فيما تم اختيار التايم لصورة السعداوي كغلاف في 1981 العام الذي تم اعتقالها فيه.


 

 

عاجل