رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بداية ساخنة لـ مجلس النواب.. منافسة شرسة على انتخابات اللجان النوعية واستدعاء «مدبولي» والوزراء

نشر
مستقبل وطن نيوز

فيما يمكن وصفه بالبداية الساخنة لبرلمان 2021، شهد مجلس النواب، عددا من الأحداث الهامة، بدأت بالسباق المحموم على رئاسة اللجان النوعية، ومواقع الوكلاء، وأمناء السر في عدد كبير من اللجان، بالإضافة إلى القرار الهام الذي اتخذته اللجنة العامة للمجلس، أمس، باستدعاء رئيس الحكومة والوزراء لعرض موقف تنفيذ برنامج الحكومة، بعد انتقادات تم توجيهها لضعف أداء العديد من الوزراء. 

استدعاء الحكومة

وعلى صعيد قرار استدعاء الحكومة، شهدت أروقة المجلس، أمس الأحد، انعقاد اللجنة العامة برئاسة المستشار حنفي جبالي، وبحضور وزير شئون مجلس النواب، وأعضاء اللجنة العامة، وهي الجلسة التي شهدت مجموعة من الانتقادات الموجهة للحكومة من قبل رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، ورؤساء اللجان النوعية للمجلس.

اللجنة وعلى إثر ذلك، قررت استدعاء رئيس مجلس الوزراء والوزراء؛ للوقوف على معدلات تنفيذ برنامج الحكومة 2018-2020، وذلك بسبب ضعف أداء العديد من الوزراء.

واتفقت اللجنة العامة برئاسة رئيس المجلس على وضع جدول زمني من قبل هيئة مكتب المجلس لاستدعاء الوزراء على أن يكون بمعدل وزيرين كل يوم.

ومن المقرر طبقا لجدول الأعمال حضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم، لعرض بيان موقف تنفيذ برنامج الحكومة، بالإضافة لحضور وزير التنمية المحلية ووزير التموين لعرض موقف الوزارتين بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

كما يواصل المجلس عقد جلساته، غدا الثلاثاء، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، وكذلك وزير الإعلام وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل، لعرض بيانهما عن موقف الوزارتين بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

ويواصل المجلس عقد جلساته يوم الأربعاء المقبل، بحضور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني، ووزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، لتقديم بيانين عن موقف الوزارتين بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

كما يواصل البرلمان عقد جلساته يوم الخميس المقبل، بحضور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، لعرض بيانين عن موقف وزارتيهما بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

منافسة شرسة على رئاسة اللجان 

شهدت انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب، الخميس الماضي، منافسة شرسة ببعض اللجان النوعية؛ خاصة على مواقع الوكلاء، وأمناء السر في عدد كبير من اللجان، وشهدت مقار اللجان حضور مكثف من قبل النواب أعضاء كل لجنة، وتمت عمليات الفرز وإعلان النتيجة من قبل اللجان التي تم تشكيلها من أعضاء اللجنة برئاسة أكبر الأعضاء سننا، وأصغر الأعضاء.

عاجل