رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحمى والقشعريرة.. أعراض مصاحبة للقاح كورونا بالهند

نشر
مستقبل وطن نيوز

أودت جائحة فيروس كورونا بحياة أكثر من 1.5 مليون شخص في الهند على مدار عام واحد، وبعد ظهور اللقاح شهدت الدولة أكبر حملة تحصين في 16 يناير، وكان العاملين في مجال الرعاية الصحية لهم الأولوية في تلقى اللقاح.

وكان أحد العاملين في مجال الرعاية الصحية، أفينيش كومار، في مستشفى راجيف غاندي سوبر التخصصي في دلهي واحدًا من القلائل الذين تم تطعيمهم اليوم، فقد أصيب برد فعل خفيف بعد التطعيم COVID-19، وفقا لموقع "thehealthsite".

فيما عانى كومار، من اختناق تبعه ضعف في الجسم بعد التلقيح، كما عانى من ألم في موقع الحقن، وكانت الآثار بارزة بعد خمس دقائق من إعطاء اللقاح له بينما كان في غرفة الملاحظة، وبعد ذلك فقد تعافى في غضون 15-20 دقيقة بعد التطعيم.

وأشار مركز الوقاية من الأمراض ومكافحتها (CDC)، إلى أنه قد يحدث بعد التطعيم أثر ضار خفيف بعد التطعيم بما في ذلك الألم أو التورم أو الاحمرار في موقع الحقن،موضحا فإن الآثار الجانبية بعد التطعيم هي علامات طبيعية على أن جسمك يبني الحماية، تشمل الآثار الجانبية الشائعة الحمى والقشعريرة والتعب والصداع والألم والتورم في الذراع.

تساعد اللقاحات في تطوير المناعة عن طريق محاكاة العدوى التي تجبر جهاز المناعة على إنتاج الخلايا اللمفاوية التائية والأجسام المضادة.

 

عاجل