رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كورونا مصر في 24 ساعة.. وزيرة الصحة تكشف موعد بدء التطعيم بلقاح كوفيد 19

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت الـ 24 ساعة الأخيرة العديد من الأنباء والأحداث المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، بينها تفقد الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، المركز القومي للترصد والتحكم في الأمراض بمنطقة إمبابة بمحافظة الجيزة، وذلك لمتابعة أعمال التجهيزات الجارية، بتكلفة إنشاء بلغت 350 مليون جنيه. 

ويستعرض "مستقبل وطن نيوز"، في السطور التالية أبرز تلك الأنباء كالتالي:

بتكلفة 350 مليون جنيه.. زايد تتفقد المركز القومي للترصد والتحكم في الأمراض بإمبابة

تفقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أمس الأحد، المركز القومي للترصد والتحكم في الأمراض بمنطقة إمبابة بمحافظة الجيزة، وذلك لمتابعة أعمال التجهيزات الجارية، بتكلفة إنشاء بلغت 350 مليون جنيه.

ورافق الوزيرة خلال جولتها الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، والدكتور مصطفى غنيمة، رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتور محمد فوزي السودة، أمين عام هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، والدكتور باسم عيسى، عميد المعهد القومي للأمراض المتوطنة والكبد.

وأكدت وزيرة الصحة والسكان خلال جولتها أن المركز تم إنشاؤه على أعلى مستوى ليصبح صرحًا عالميًا في مجال الكشف عن الأمراض الوراثية، والأمراض المعدية وغير المعدية، مشيرة إلى توأمة المركز مع المراكز العلمية والبحثية في المنطقة لتبادل الخبرات والاستفادة في مجال البحوث، كما سيصبح وجِهة لكثير من العلماء والباحثين في مجال الترصد للأمراض المعدية والوبائية.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة تفقدت المعامل البحثية بالمركز للاطمئنان على جاهزيتها، مشيرة إلى المركز يضم معامل متخصصة في البيولوجيا الجُزيئية، والأمراض الوراثية، والأورام، كما يضم 134 غرفة عزل تنفسي للأمراض المعدية، و6 غرف عمليات، و23 غرفة رعاية مركزة، وقسم للأشعة العلاجية والتشخيصية، ووحدة مناظير جهاز هضمي متقدمة، بالإضافة إلى مركز لتدريب الباحثين والأطقم الطبية.

وتابع "مجاهد" أن الوزيرة وجهت بسرعة الانتهاء من تنسيق الموقع العام للمركز، وتركيب جميع الأجهزة الطبية واختبارها قبل بدء التشغيل، لافتًا إلى أن المركز تم إنشاؤه على مساحة 2000 متر، ويتكون من 11دور، ومزود بأحدث الأنظمة الإلكترونية في تداول وحفظ البيانات من خلال برامج متطورة، فضلاً عن الربط المميكنة داخل المركز، وربطه مع جميع المراكز البحثية على مستوى الجمهورية.

يذكر أن وزيرة الصحة والسكان بدأت جولتها التفقدية، اليوم، بالمجمع القومي للأمصال واللقاحات بحلوان، في إطار زياراتها الميدانية للمنشآت الصحية لمتابعة سير العمل والوقوف على جاهزية المنشآت الطبية الجديدة.

الصحة: تسجيل 890 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و 56 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأحد، عن خروج  702 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 122993 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 890 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 56 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 156397 حالة من ضمنهم 122993 حالة تم شفاؤها، و 8583 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين: 
نسخة اندرويد
https://bit.ly/2MHG97L
نسخة ايفون
https://apple.co/3gURgYJ

وزيرة الصحة تعلن موعد بدء تشغيل المجمع القومي للأمصال بحلوان

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة: إنه تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمجمع القومي للأمصال والطعوم بحلوان، والذي يقع على مساحة 10 آلاف متر مربع، معلنة أنه سيبدأ تشغيل المجمع خلال أسبوعين بشكل تجريبي.

وأشارت خلال لقاء خاص عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء أمس الأحد، إلى أن المجمع يضم 27 ثلاجة، و8 ثلاجات للتجميد، فضلا عن 30 مخزن جاف، موضحة أن المجمع مميكن، ويوجد روبرتات لجرد المحتويات، لافتة إلى ان المجمع سيخدم مصر كلها وسيكون به المخزون الاستراتيجي من كافة الأمصال.

وأضاف أن نظام الميكنة بالمجمع، سيسهل من عمية مراقبة جودة التخزين للأمصال، معلقة "المجمع صرح كبير سينقل مصر في مجال الطعوم نقلة كبيرة".

وزيرة الصحة تكشف موعد بدء تطعيم لقاح كورونا في مصر

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة: إن مبادرة متابعة حالات العزل المنزلي هي إحدى مبادرات 100 مليون صحة، مشيرة إلى أن هناك يتم عزلها منزليا ولابد من متابعتها حتى لا تتدهور حالتهم.

وأشارت خلال لقاء خاص عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء أمس الأحد، إلى أن المبادرة بدأت بالقاهرة الكبرى ثم توسعت إلى الإسكندرية والشرقية والدقهلية والبحيرة والمنوفية ومحافظات الصعيد، موضحا أنهم يعملون على توفير جهاز قياس تشبع الأكسجين للمرضى في العزل المنزلي.

وأوضحت أن عدد الإصابات بفيروس كورونا يشهد انخفض يومي، منوهة بأنه سيكون هناك توريدات للقاحات ضد فيروس كورونا خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أنه تم الانتهاء من تجهيز مراكز الحصول على  التطعيم، والبرنامج الإليكتروني للتسجيل للحصول على اللقاح وبمجرد وصول شحنتين أو أكثرـ سيتم البدء في إعلان حملة التطعيم.

«الصحة» تكشف تفاصيل تأمين منتخبات كأس العالم لكرة اليد من كورونا

كشف الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، آليات تأمين المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم لكرة اليد صحيا، موضحا أن هناك نحو 8 غرف عزل داخل كل فندق من الفنادق التي يقيم فيها المنتخبات لعزل أي حالة مشتبه بها إلى حين التأكد من إيجابية المسحة.

وأشار خلال اتصال هاتفي ببرنامج " الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء الأحد، إلى أنه حالة التأكد من إيجابية المسحة للاعب أو أي طرف يتبع البطولة يتم نقله لإحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة لتقييم الحالة وعمل الفحوصات اللازمة.

وأضاف أن كل الفرق المشاركة أجرت المسحات وهناك حالات جاءت إيجابية في الآيام الأولى لوصولهم مصر، وتم تقييم حالاتهم وجميعهم حالات بسيطة وحاليا في الفندق المخصص لعزل المصابين، ويوجد حالتين تحولت نتيجة مسحتهم من إيجابية إلى سلبية.

عاجل