رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«نقل البرلمان» تطالب بوضع جدول زمني لتطوير الخط الأول للمترو

نشر
مستقبل وطن نيوز

طالبت لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب بضرورة وضع جدول زمني لتنفيذ تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق القاهرة "المرج / حلوان"، واطلاع اللجنة على مراحل التنفيذ أولًا بأول.

جاء ذلك، خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات، برئاسة النائب علاء عابد، لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 698 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاق منحة (مساعدة فنية) بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، بشأن مشروع تحديث الخط الأول لمترو القاهرة، "مرحلة التحديث الأولى بمبلغ 3 ملايين و5 آلاف يورو"، والموقع بتاريخ 21/10/2020. 

وقال العميد مهندس أحمد حسن خليل، رئيس قطاع التخطيط والدراسات بوزارة النقل والمواصلات، إن مشروع تحديث الخط الأول لمترو القاهرة "المرج / حلوان" سيتم على 6 سنوات، مُوضحًا أن سبب طول فترة التحديث يرجع لكون العمل من 12 مساءً إلى 6 صباحًا.

وأكد رئيس نقل النواب على دعم اللجنة بشكل كامل لتطوير الخط الأول لمترو الانفاق، وكل الخطوط الاخرى، لاسيما في ظل الزيادة السكانية، مشددًا على وجود عدد من المتطلبات المهمة، وفي مقدمتها الخريطة الزمنية لتنفيذ التطوير، وأوضح: "الحديث عن 6 سنوات للصيانة فقط لا يتماشى مع سياسات الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويجب أن يكون العمل بشكل أسرع من ذلك". 

ويهدف مشروع تحديث الخط الأول لمترو القاهرة إلى مساعدة الدولة في إصلاح البنية التحتية للسكك الحديدية والطاقة، وإصلاح أنظمة الإشارات والاتصالات، وأنظمة التحكم المركزي في الخط الأول لمترو القاهرة، وإصلاح الأنظمة الكهروميكانيكية بمرافق محطات الخط الأول لمترو الأنفاق، وإدخال نظام تخطيط لموارد تحديث الخط الأول لمترو القاهرة. 

وحسب الاتفاق، يُقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منحة بمبلغ 3 ملايين و5 آلاف يورو من موارد الصندوق الخاص بالمساهمين في البنك "صندوق أنشئ ويدار بواسطة البنك"، من أجل دعم الهيئة القومية للأنفاق والشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو "المستفيدين"، في اختيار وإشراك استشاريين معينين لتقديم المساعدة الفنية للمشروع.

عاجل