رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كفاءة الماتور تزيد عن 70%.. شروط تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت الحكومة خطوات تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من البنزين، في إطار خطة الدولة لتعظيم الاستفادة من اكتشافات الغاز الطبيعي التي تمت مؤخرًا، فضلًا عن المكاسب الاقتصادية التي تتحقق لصاحب السيارة، جراء استخدام الغاز الطبيعي.

وتبدأ خطوات تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي بفحص السيارة فنيًا في مركز التحويل للتأكد من صلاحية المحرك للعمل بالغاز، حيث يجب أن تزيد كفاءته عن 70%، وتحديد طقم التحويل المناسب، وسعة الأسطوانة التي سيتم تركيبها، ثم استلام السيارة من العميل في اليوم المقرر للتحويل، مع التأكد من تلافى جميع الملاحظات المدونة في تقرير الفحص قبل عملية التحويل.

ويتبع ذلك تركيب طقم التحويل، وتثبيت أسطوانة الغاز، وتركيب جميع الوصلات وفقًا للمواصفات القياسية والسلامة المهنية، والحفاظ على معدلات الأمان العالية في عمليات الصيانة والتشغيل.

كما تشمل الخطوات شحن السيارة بالغاز الطبيعي، ويتم الكشف على كل التوصيلات، والتأكد من إحكام ربط جميع الوصلات، يعقبها ضبط السيارة بأجهزة الضبط الخاصة، والتأكد من أن نسب العادم في الحدود المسموح بها طبقاً للمواصفات، وأخيرًا إعادة السيارة للعميل بعد تجربتها للعمل بالغاز مع إعطائه جميع المستندات والشهادات وكتيب الصيانة.

ويتاح تشغيل السيارة للعميل بنظام الوقود المزدوج "بنزين/غاز طبيعي"، والتغيير بين النظامين أوتوماتيكيًا، مُبينًا أن وقت تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي نحو 2 - 4 ساعات، وذلك حسب نوع السيارة.

وأطلقت الحكومة مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي في يناير 2021، بهدف الارتقاء بنمط حياة المواطن ووسائل نقل الأفراد وتعميق صناعة السيارات والصناعات المغذية، مع تشجيع استخدام الغاز الطبيعي، الذي يوفر حوالي 50% من تكلفة الوقود التقليدي، بجانب توفير دخل أفضل لسائقي السيارات الأجرة والميكروباص، وتقديم مظهر حضاري للمرور وتقليل معدل التلوث والحفاظ على البيئة، وخفض تكلفة استيراد المنتجات البترولية (السولار- البنزين).

وتتيح المبادرة لأصحاب المركبات المتقادمة التي مر عليها 20 عامًا إحلالها بأخرى حديثة تعمل بالوقود المزدوج، سواء كانت سيارات ملاكي أو أجرة وميكروباص.

عاجل