رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زي النهاردة| الزمالك بطل السوبر الأفريقي الأول بتاريخه.. والجوهري «جمال عبد الناصر» القلعة البيضاء

نشر
مستقبل وطن نيوز

27 عامًا مرت على تحقيق الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، لقب بطولة السوبر الأفريقي الأول في تاريخه، على حساب غريمه التقليدي النادي الأهلي، بالتحديد عام 1994 بجوهانسبرج جنوب أفريقيا.

ويحتفي الزمالك، اليوم السبت، بمرور 27 عامًا على أولى ألقابه بكأس السوبر الأفريقي والذي تحقق عام 1994 بهدف لنجمه أيمن منصور.

وكانت بطولة السوبر الأفريقي بدأت عام 1993 لتقام بين بطلي أفريقيا أبطال الدوري وأفريقيا أبطال الكأس بمسميهما القديم، ليصبح الزمالك أول نادٍ مصري يحقق اللقب القاري عام 1994 على حساب غريمه التقليدي بهدف دون رد.

شارك الزمالك في كأس السوبر الأفريقي عام 1994 بعدما توج بلقب أفريقيا أبطال الدوري عام 1993 على حساب أفريكا سبور الإيفواري بركلات الترجيح.

تشكيل المباراة حينها

دفع الراحل محمود الجوهري المدير الفني للزمالك في ذلك الوقت بتشكيل مكون من:

حراسة المرمى: حسين السيد.

خط الدفاع: حسين عبداللطيف وهشام يكن وطلعت منصور وأشرف يوسف.

خط الوسط: إسماعيل يوسف وعفت نصار وسامي الشيشيني وخالد الغندور.

خط الهجوم: إيمانويل وأيمن منصور.

وتسلم هشام يكن قائد الزمالك كأس البطولة، واحتفل لاعبو الأبيض والجماهير بالفوز، داخل فندق الإقامة بجوهانسبرج، وعندما عاد الفريق إلى القاهرة، وفور وصوله مطار القاهرة وجد جماهير الزمالك في انتظاره بالطبل البلدي والدفوف، وهو ما شجع الراحل محمود الجوهري ليقول لمحمود سعد المدرب العام، «اليوم سأفعل مثل جمال عبد الناصر، سأستقل سيارة مكشوفة من المطار وأطوف بها كل شوارع القاهرة». 

وحقق الفارس الأبيض لقب السوبر الأفريقي 4 مرات في تاريخه، حيث جاءت البداية على حساب الأهلي عام 1994، فيما جاءت ثاني ألقابه على حساب المقاولون العرب باستاد الجبل الأخضر.

ونجح الزمالك في حصد ثالث ألقابه بكأس السوبر الأفريقي عام 2003 بعد الفوز على الوداد المغربي، فيما جاءت آخر ألقابه بكأس السوبر على حساب الترجي التونسي 14 فبراير من العام الماضي.

عاجل