رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بتكلفة 600 مليون جنيه.. الحكومة: تحويل 75 ألف سيارة للغاز الطبيعي سنويًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت الحكومة، أن مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي تتكون من خطتين أساسيتين: الأولى تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، والثانية إحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي.

وأوضحت الحكومة، أن محاور الخطة التنفيذية الأولى للمبادرة، والتي تتعلق بتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، تتضمن تحويل 150 ألف مركبة للعمل بالغاز الطبيعي خلال 3 سنوات، بتكلفة تبلغ 1.2 مليار جنيه، وذلك بتمويل من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حيث تم الاتفاق على تحويل ما بين 50 إلى 75 ألف سيارة سنويًا بتكلفة قدرها 400 – 600 مليون جنيه، علماً بأن هناك 330 ألف سيارة تعمل بالغاز الطبيعي حتى الآن.

أما فيما يتعلق بمحاور الخطة التنفيذية الثانية للمبادرة، والخاصة بخطة إحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي، فإن الخطة ترتكز على محورين رئيسيين، الأول: الاعتماد على الشركات المنتجة محليًا للسيارات، والاعتماد على السيارات التي تعمل بالوقود المزدوج، والثاني: التباحث مع الشركات العالمية في توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا والاعتماد على السيارات المصنعة للعمل بالغاز الطبيعي.

وأطلقت الحكومة مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي في يناير 2021، بهدف الارتقاء بنمط حياة المواطن ووسائل نقل الأفراد وتعميق صناعة السيارات والصناعات المغذية، مع تشجيع استخدام الغاز الطبيعي، الذي يوفر حوالي 50% من تكلفة الوقود التقليدي، بجانب توفير دخل أفضل لسائقي السيارات الأجرة والميكروباص، وتقديم مظهر حضاري للمرور وتقليل معدل التلوث والحفاظ على البيئة، وخفض تكلفة استيراد المنتجات البترولية (السولار- البنزين).

وتتيح المبادرة لأصحاب المركبات المتقادمة التي مر عليها 20 عامًا إحلالها بأخرى حديثة تعمل بالوقود المزدوج، سواء كانت سيارات ملاكي أو أجرة وميكروباص.

عاجل