رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اسمها الحقيقي «عطيات» ورفض أهلها عملها.. معلومات لا تعرفها عن كريمة مختار

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحل اليوم الثلاثاء، ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة كريمة مختار، التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم 12 يناير عام 2017، عن عمر يناهز 83 عامًا.

ويرصد موقع «مستقبل وطن نيوز» أبرز المعلومات عن الفنانة الراحلة كريمة مختار.

-ولدت في محافظة القاهرة يوم 16 يناير 1934، وأسرتها من مدينة ساحل سليم التابعة لمحافظة أسيوط.

-اسمها الحقيقي عطيات محمد البدري، ولها 2 أشقاء من بينهما الإذاعية عواطف البدري، ومحمد البدري الذي كان يعمل ضابط شرطة برتبة لواء، وتوفي عام 2005.

-حصلت على البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، ثم بدأت في العمل ببرنامج الأطفال مع بابا شارو، حيث اشتهرت بصوتها الإذاعي الجيد.

-قدمت العديد من من المسلسلات الإذاعية في بداية مشوارها، منها أبو الحسن العبيط والأستاذ حلياط والمليونير الفقير وأدهم الشرقاوي والعسل المر، وغيرهم من الأعمال.

-عملت في بداية مشوارها بصوتها فقط في الإذاعة، حيث لم تستطع دخول عالم السينما، لرفض عائلتها لهذه الخطوة، قبل الزواج من المخرج والممثل نور الدمرداش.

-تزوجت نور الدمرداش، واشترط والديها عدم العمل معه في الفن، وتظل فقط صوتًا إذاعيًا، إلا أنه اكتشف أنها لديها كبت فني، ليصر وزوجته بعد إنجابهما شريف ومعتز، على المشاركة في أعمال مسرحية على الرغم من رفض أسرتها، قبل أن تتغير نظرتهم للفن.

-شاركت في مسرحية العيال كبرت عام 1979، التي ما زالت خالدة في أذهان الجميع، حيث تعد من أهم الأعمال الكوميدية في تاريخ المسرح المصري.

-بدأت مشوارها مع السينما، من خلال فيلم المستحيل، والتي شاركها بطولته محمد عبد الوهاب وكمال الشناوي ونادية لطفي عام 1965.

-اشتهرت كريمة مختار بدور «الأم» في الكثير من أعمالها، مثل يا رب ولد ويتربى في عزو ورجل فقد عقله والفرح وساعة ونص وعريس لفاطمة والبخيل وأنا وزهرة وأزواجها الخمسة وغيرهم من الأعمال الفنية المتنوعة.

-يعد مسلسل يتربى في عزو أحد أهم الأعمال في تاريخ الدراما التليفزيونية، حيث ظهرت خلاله بدور «ماما نونا» الذي لُقبت به بعدها، وظلت تحمله حتى بعد وفاتها، فضلًا عن أنها حصلت على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007، ودرع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008.

عاجل