رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم.. التعليم: بدء إجازة نصف العام الدراسي اليوم.. البابا تواضروس يدشن دير القديس مكاريوس السكندري كاتدرائية جديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد، اليوم السبت، عدة أحداث هامة منها، استقبال دير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي، بمحافظة البحيرة، اليوم قداسة البابا تواضروس الثاني، في ثاني زيارة لقداسته للدير، حيث من المقرر أن يدشن الكاتدرائية الجديدة والتي تحمل اسم السيدة العذراء والقديس مكاريوس السكندري، تبدأ الجامعات والمعاهد العليا اليوم ، إجازة الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2020 /2021.

 

وفيما يلي، يقدم لكم "مستقبل وطن نيوز"، أبرز أحداث اليوم على النحو التالي:


البابا تواضروس يدشن دير القديس مكاريوس السكندرى كاتدرائية جديدة

استقبل دير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي، بمحافظة البحيرة، اليوم قداسة البابا تواضروس الثاني، في ثاني زيارة لقداسته للدير، حيث من المقرر أن يدشن الكاتدرائية الجديدة والتي تحمل اسم السيدة العذراء والقديس مكاريوس السكندري.
 
ويقع الدير في منتصف المسافة بين مدينتي دمنهور و مدينة السادات بالقرب من قرية الكفاح "مديرية التحرير" في البحيرة علي مساحة حوالي 40 فدانًا في منطقة متوسطة بين منطقتي تل حجيلة وتل عريمة.
 
وقد ازدهرت الحياة الرهبانية في هذه المنطقة ما بين القرنين الرابع والثامن الميلادي، ومن المعروف أن الذى أعاد الحياة الرهبانية بالمنطقة هو نيافه الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح.
 
وقد عرفت الرهبنة في مصر في ثلاثة مراكز بمنطقة الصحراء الشمالية وهم: منطقة الاسقيط بوادي النطرون وتأسست علي يد القديس أبو مقار الكبير 300 ميلادية ومنطقة جبل نتريا تأسست على يد الأنبا أمون الكبير (القديس أمونيوس) 275 ميلادية ومنطقة جبل القلالي على يد الأنبا مكاريوس السكندري 296 ميلادية.
 

بدء إجازة الفصل الدراسي الأول بالجامعات والمعاهد اليوم حتى 20 فبراير

 

تبدأ الجامعات والمعاهد العليا اليوم، إجازة الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2020 /2021، وذلك وفقًا الخريطة الزمنية التي أعلنها المجلس الأعلى للجامعات ضمن القرارات الأخيرة باستكمال الدراسة أون لاين، وتأجيل الامتحانات لما بعد إجازة الفصل الدراسى الأول، على أن تبدأ إجازة الفصل الدراسى الأول اليوم السبت 16 يناير حتى 20 فبراير المقبل.
 
وكان المجلس الأعلى للجامعات عقد اجتماعًا طارئًا تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسى، وذلك فى ضوء القرارات الصادرة من مجلس الوزراء، والتى جاءت حرصًا على سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وجميع العاملين بالجامعات.

 

مصر للطيران تسير 64 رحلة دولية وداخلية لنقل 7730 راكبًا

تسير شركة مصر للطيران اليوم السبت، 64 رحلة دولية وداخلية وشحن جوي على متنها ما يقرب من 7730 راكبًا، وذلك بعد عودة حركة الطيران بالمطارات المصرية، مع الالتزام  بتطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة سواء داخل المطار أو على متن الطائرات للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد والحفاظ على صحة وسلامة المسافرين .

وقالت مصر للطيران في بيان صحفي، إن الرحلات الجوية ستكون بمعدل رحلة واحدة تنطلق من مطار القاهرة الدولي إلي كل من، (تورنتو، بيروت، جدة، المدينة المنورة، بغداد، اكرا، تونس، الرياض، لاجوس، أبوجا، أبوظبي، دبي، لندن، الدمام، موسكو، باريس، ميلانو، مدريد، اسطنبول، بروكسل، جنيف،كوبنهاجن، امستردام، ميونيخ، نيويورك، أثينا، البحرين، فيينا، فرانكفورت، أربيل ، برلين، الخرطوم، عمّان، الشارقة، أديس أبابا، القصيم)، بالإضافة إلى 12 رحلة داخلية إلى كل من شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان، و4 رحلات شحن جوى، تنقل جميع هذه الرحلات أكثر من7730 راكبًا.

 

الهجرة تطلق معسكر «اتكلم عربي» لأطفال المصريين ببريطانيا

 

تطلق وزارة الهجرة، معسكر "اتكلم عربي"، لأبناء المصريين بالخارج فى المملكة المتحدة من الفئة العمرية (6- 14سنة) بصحبة أولياء أمورهم، على مدار يومين (اليوم وغدًا 16 -17 يناير) وذلك عبر تطبيق "زووم".
 
وقالت وزارة الهجرة، إن ذلك يأتى إيمانًا بضرورة ترسيخ الهوية الوطنية لدى أبنائنا بالخارج وتشجعيهم على تحدث اللغة العربية في ضوء مبادرة "اتكلم عربي"..
 
ووجهت وزارة الهجرة الراغبين في الاشتراك التسجيل في النموذج المتاح على الرابط التالي..
 
وعن المعسكر قالت الوزارة :"فرصة جديدة نعرف معلومات أكتر عن بلدنا الجميلة مصر، ونلعب ونتعرف على أصحاب جداد ونكتشف حاجات أكتر عن نفسنا" .
 
يذكر أن مبادرة "اتكلم عربي"، التى أطلقتها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، حظيت مؤخرًا برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتكون من أحد المبادرات القومية والتي تستهدف ربط أبناء المصريين بالخارج بوطنهم وتعليم اللغة العربية، وكذا الحفاظ على الهوية وتعريف أبنائنا بالخارج التراث والعادات والتقاليد والقيم المصرية.
 
وقد كلف الرئيس وزارة الهجرة بالعمل على البث المباشر للأحداث المصرية الهامة (سياسية، رياضية، ثقافية وفنية..)، والعمل على زيادة الترابط بين الأبناء المصريين فى مختلف الدول والقدرة على بث المعلومات الصحيحة الخاصة بالشأن المصري، وكذلك التذكير والتعريف بالمناسبات الوطنية والدينية وتوقيتاتها.
 

لمدة 36 يومًا.. التعليم: بدء إجازة نصف العام الدراسي اليوم

أعلنت وزارة التربية والتعليم، أن اليوم السبت، الموافق 16 يناير، بدء إجازة نصف العام الدراسى لمدة 36 يومًا، حيث تستمر حتى 20 فبراير المقبل، بدون امتحانات إلكترونية أو ورقية بعد فترة استكمال المناهج الدراسية أون لاين.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عدم تعميم فكرة الأبحاث كوسيلة لتقييم الطلاب فى صفوف النقل خلال الفترة المقبلة، موضحة أن الوزارة لن تلجأ للأبحاث بسبب ما فعله الكثيرون العام الماضى، حيث أهدروا قيمتها التربوية والتعليمية وفقدنا تكافؤ الفرص فى التقييم العادل للأسف رغم جمال الفكرة، ورغم أنها وسيلة تقييم هامة جدا ولكن ما تعرضنا له أساء للفكرة كلها للأسف الشديد.

وكانت الحكومة، أكدت أنه فى إطار مواجهة تداعيات انتشار فيروس كرونا المستجد، وحرصًا على صحة وسلامة كافة المُنتسبين إلى العملية التعليمية، من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والمعلمين، وافق مجلس الوزراء على المقترح الذى تقدمت به كل من وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والتربية والتعليم والتعليم الفني، باستكمال تدريس المناهج الدراسية اعتبارًا من السبت 2 يناير، وحتى نهاية الفصل الدراسى الأول للعام الدراسي2020/ 2021 بنظام التعليم عن بعد، مع استيفاء المتطلبات الأساسية، والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية، وتأجيل كافة الامتحانات التى كان من المقرر عقدها في هذا الفصل لما بعد انتهاء اجازة نصف العام، مع تطبيق ذلك على كافة أنواع التعليم ومستوياته.

عاجل