رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة: تصميم لقاح يمنع «كوفيد-19» في المستقبل

نشر
مستقبل وطن نيوز

صمم العلماء لقاحًا مرشحًا يحث الفئران على الحماية ضد مجموعة واسعة من الفيروسات التاجية ذات الصلة"، وهو ابتكار قد يساعد في الحماية من الفيروسات الوبائية المحتملة في المستقبل التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر.

لقاح "الجسيمات النانوية الفسيفسائية"، الموصوف في مجلة Science، على شكل قفص مكون من 60 بروتينًا متطابقًا، يحتوي كل منها على علامة بروتينية صغيرة تعمل كقطعة من الفيلكرو ذلك وفقا لما نشره موقع " Thehealthsite " .

فيما قام العلماء بتقييم أجزاء من البروتينات الشوكية لفيروسات كورونا المختلفة، وصمموا كل منها بحيث يكون لكل منها علامة بروتينية ترتبط بتلك الموجودة في القفص على الجانب الآخر من "الفيلكرو".

وأشارت الدراسة، إلى أنه عندما يتم وضع هذه القطع الفيروسية على القفص، فإنها تؤدي إلى ظهور جسيمات نانوية تمثّل سلالات مختلفة من فيروس كورونا على سطحه.

وقال العلماء، إن منصة اللقاح هذه يمكن أن تولد استجابة متنوعة للأجسام المضادة وهي ميزة على طرق اللقاح التقليدية التي تقدم قطعًا من نوع واحد فقط من الفيروسات.

ووفقًا للدراسة، فإن الأجسام المضادة التي تم إنتاجها لاحقًا بواسطة الفئران الملقحة باللقاح المرشح كانت قادرة على التفاعل مع العديد من سلالات فيروس كورونا المختلفة.

 

عاجل