رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متى تنتهي جائحة كورونا؟.. عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة يفجر مفاجأة

نشر
مستقبل وطن نيوز

انخفضت أعداد المصابين، خرجت اللقاحات والأمصال المضادة له للنور، فانتاب أغلبنا شعورا بالأمل عن اقتراب نهاية الفيروس الذي سبب الرعب في قلوب سكان العالم.. فهل اقتربت نهاية جائحة كورونا؟. هذا ما يجيب عنه الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز».

«للأسف لا، ففيروس كورونا ما جاء ليختفى، وإنما جاء ليصبح أحد الكائنات الحية التي ستبقى معنا سنوات طويلة، وربما للأبد» هذه هي الحقيقة التي يؤكدها الدكتور مجدى بدران، مضيفًا «لست وحدي من يؤكد ذلك، بل يجمع عليها المتخصصون في كافة أنحاء العالم».

وتابع عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة: «كل العوامل التى أدت لاندلاع كورونا مازالت موجودة، والتغيرات المناخية تسمح للفيروس وغيره من الفيروسات التنفسية بالانتشار على الأقل فى الخريف والشتاء».

وأضاف بدران في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز»، أن التقدم الذي تحقق في الآونة الأخيرة في مجال لقاحات الوقاية من كوفيد-19، أمر إيجابي، لكن سكان العالم ترجموا ذلك بشكل خاطئ، مفاده بأن الجائحة انتهت.

وأردف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن اللقاحات ضد كوفيد-19 لا تعني الوصول إلى صفر كوفيد، فلن تستطيع وحدها كبح جماح الفيروس، ولا يمكنها منع العدوى لأناس يتجاهلون التدابير الوقائية.

كما أن هذه اللقاحات لن تغطى 70% من البشر حتى نحلم بمناعة القطيع، والمناعة المكتسبة من العدوى قصيرة الأمد مما يعنى أن الفيروس حتى لو انحسر سوف يظل يعود موسميا كل عام بحلول عام 2025».

وأوضح الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الجائحة أصابت حتى 93629433، وفي يوم 8يناير، سجل العالم 839343 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، بمعدل 583 فى الدقيقة تقريبًا، أو 35000 فى الساعة تقريبًا، ولا يزال أمام الفيروس طريق طويل، والسلوكيات التي ينتهجها الأفراد، والقرارات التى تتخذها الحكومات هى التى تحدد مسار جائحة الكورونا، ومتى ستنتهي.

وفي ختام تصريحاته، أكد بدران أن تعاون المواطنين، والحكومات معا، فى كل دول العالم يمكن أن يضع حدًا لما يخطط له هذا الفيروس الغامض شديد الذكاء والدهاء.

 

 

عاجل