رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السودان يؤكد: نحن في حالة دفاع عن النفس فيما يتعلق بالتوتر مع إثيوبيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعرب مسؤول بالحكومة السودانية مساء اليوم الخميس، عن استعداد بلاده لأي وساطة لنزع فتيل الأزمة مع إثيوبيا.

وبحسب قناة العربية، قال المسؤول السوداني: إن "ما تقوم به إثيوبيا يشكل تصعيدًا خطيرًا"، مضيفًا: نرحب بأي وساطة لنزع فتيل التوتر بين البلدين.

وأكد أن السودان في حالة دفاع عن النفس فيما يتعلق بالتوتر مع أديس أبابا.

وعلى صعيد متصل رفض وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين، اعتبار الحدود مع إثيوبيا متنازعا عليها، مؤكدًا أنها أراضٍ سودانية.

وقال قمر الدين- في تصريحات لقناة العربية اليوم -: "لسنا في نزاع حدودي كي نلجأ للتحكيم الدولي.. وعلى إثيوبيا الاختيار".

وأضاف أن: "السفير الإثيوبي قدم معلومات مغلوطة ونضبط أنفسنا في التعامل، موضحًا أن الغرض من الزيارات الخارجية هو توضيح حقيقة النزاع مع أديس أبابا".

وعلى سياق متصل أعلنت هيئة الطيران المدني السودانية، في وقت سابق من اليوم، حظر حركة الطيران فوق ولاية القضارف الحدودية مع إثيوبيا.

وفي السياق أعلنت الخارجية السودانية، أمس الأربعاء، اختراق طائرة عسكرية إثيوبية للمجال الجوي السوداني، ما يعد تصعيدا خطيرا وغير مبرر من أديس أبابا.

وقالت الخارجية السودانية- في بيان أمس-: "في تصعيد خطير وغير مبرر اخترقت طائرة عسكرية إثيوبية الحدود السودانية- الإثيوبية، الأمر الذي يمكن أن تكون له عواقب خطيرة، ويتسبب في المزيد من التوتر في المنطقة الحدودية".

وعبّرت الخارجية، عن إدانتها للتصعيد الإثيوبي ودعت إلى عدم تكرار مثل هذه الأعمال العدائية مستقبلا، نظرًا لانعكاساتها الخطيرة على مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين وعلى الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي".

عاجل