رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غدًا.. 592 نائبًا يؤدون اليمين الدستورية في الجلسة الافتتاحية لـ«النواب»

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد مجلس النواب، في جلسته الافتتاحية المنعقدة، غدًا الثلاثاء، أداء اليمين الدستورية لـ592 نائبا، من أصل 596 نائبا، نظرا لوجود حالتي وفاة بين صفوف النواب، وكذلك عدم حسم  مقعد دائرة ديرمواس بالمنيا المؤجل من المرحلة الأولى بسبب حكم قضائي.

وانتهت الأمانة العامة لمجلس النواب، من استعداداتها لاستقبال أعضاء مجلس النواب الجدد، غدا الثلاثاء، تمهيدا لانعقاد الجلسة الافتتاحية في ضوء قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدعوة المجلس للانعقاد بالدور الأول من الفصل التشريعي الثاني

وأجرى الفنيون بالمجلس أعمال الترميمات اللازمة بالمبنى الرئيسي للمجلس وداخل الأروقة المختلفة، كما جرى تعقيم جميع أروقة المجلس، ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

ومن المقرر عقد الجلسة الإجرائية الأولى، غدا الثلاثاء، التي تشهد أداء النواب، اليمين الدستورية، وانتخاب رئيس المجلس والوكيلين.

وتعقد الجلسة الإجرائية الثانية في دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الثاني يوم الأربعاء الموافق 13 من يناير 2021 (الساعة الحادية عشرة صباحًا)، ويتم خلال الجلسة إعلان قوائم اللجان النوعية لمجلس النواب الجديد؛ وفتح الباب أمام تقديم الاقتراحات والاعتراضات مكتوبة من الأعضاء.

ويواصل مجلس النواب عقد الجلسات الإجرائية، حيث يعقد الجلسة الإجرائية الثالثة والرابعة يوم الخميس الموافق 14 من يناير 2021 م (الساعة الحادية عشرة صباحًا)، ويتم خلال الجلسة إعلان قوائم اللجان النوعية لمجلس النواب في صورتها النهائية؛ بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من الأعضاء عليها.

كما يشمل جدول أعمال مجلس النواب عقد الجلسة الإجرائية الرابعة يوم الخميس الموافق 14 من يناير2021 م (الساعة الثالثة مساءً).

وكان الأمين العام لمجلس النواب المستشار محمود فوزي، أشار إلى أن الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب، ستنعقد وسط إجراءات احترازية مُشددة في إطار جائحة "كورونا"، مؤكدًا الحرص الكامل على خروج الجلسة الافتتاحية للمجلس في أفضل صورة لها.

وقال إن كل الاستعدادات ذات الصلة بالجلسة الافتتاحية تتم في ظل التدابير الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس "كورونا"؛ ومن المقرر أداء اليمين الدستورية على قسمين، حيث يبدأ نواب الفردي اليمين من الساعة الحادية عشرة، ويبدأ نواب القائمة في الساعة الثانية ظهرًا أداء اليمين.

وأشار إلى أنه تم إعداد استراحات موصولة بالقاعة ليتواجد فيها النواب في أوقات التناوب، وأضاف أنه عقب الانتهاء من أداء اليمين سيتم إجراء انتخابات رئاسة المجلس يعقبها انتخابات الوكيلين.

 

عاجل