رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعليق ناري لـ وزير الخارجية على الانتقادات الموجهة لمصر بشأن حقوق الإنسان

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق سامح شكري، وزير الخارجية،  على الانتقادات الموجهة لمصر بشأن حقوق الإنسان، قائلاً: "الانتقادات المستمرة ربما يكون سببها أننا في مصر نمتنع عن انتقاد شركائنا والدول الأخرى من منطلق اقتنعنا بأن تقيم مجالات حقوق الإنسان ومدى الوفاء بحقوق الإنسان هي مسئولية الشعب المعني وليس مسئولية أطراف خارجية".

وقال "شكري"، خلال مؤتمر صحفي مع وزراء خارجية الأردن وفرنسا وألمانيا، اليوم الاثنين، أن الشعوب لها الحق في تقييم مدى تمتعها بحقوقها ومدى رعاية سلطات الدولة لهذه الحقوق".

وأضاف: "استطيع أن أقول أني قادر على انتقاد دولة في إطار ممارستها لحقوق الإنسان، ولكن مصر تمتنع عن ذلك من منطلق هذا الاقتناع بأن هذا التقييم يجب أن يتم في كل مجتمع وفقا لظروفه والتحديات التي تواجهه".

وتابع: "لا يوجد صحفي في مصر وجه له اتهامات بشأن التعبير وإنما بسبب ارتكاب ما يعد جرائم من منظور القانون المصري"، مؤكدا أن الإدارة الأمريكية حريصة على قضايا حقوق الإنسان، وأن بلادنا تشاركها هذا الحرص، ولكن نأمل أن يكون هذا التقييم مبني على معلومات حقيقية من الشعب المصري، وليس على فئات لا تمثل عموم الشعب المصري وإنما  لها توجهات وأهداف بعيدة عن فكرة دعم حقوق الإنسان.

وأشار إلى أن منظمات تنتهج التطرف والعنف ولها أذرع كثيرة تتواصل مع دوائر وسائل الإعلام لتعطى انطباع عن مصر لا يتسق مع الواقع في بلادنا، متابعا: "نشجع جميع الحاضرين على التجول في شوارع القاهرة ويتحدثوا مع المصريين ليعرفوا الأوضاع المطمئنة في مصر".

عاجل