رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمد القوصي: تصنيع قمر صناعي في وكالة الفضاء لمراقبة الحدود

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، تفاصيل البرنامج المصري الفضائي، مشيرا إلى أن مدة البرنامج 10 سنوات وينفذ على المدى البعيد والقريب.

وأوضح القوصي، خلال لقاء مباشر مع قناة "DMC"، اليوم الإثنين، أن البرنامج  يهدف إلى امتلاك مصر أنظمة فضائية، تبنى بواسطة الخبراء المصريين، وتوطين تكنولوجيا الفضاء بمصر، وخلق قاعدة عريضة من الكوادر الفنية المؤهلة للعمل فى تكنولوجيا الفضاء.

وتابع الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية: "البرنامج أيضا يهدف إلى تعامل الطلاب في المدارس والجامعات مع تكنولوجيا الفضاء، وتقوية الروابط الدولية  مع الدول المتقدمة في مجال الفضاء، وأن يكون لمصر قانون فضاء، علاوة على إقامة بنية تحتية قوية في مجال تكنولوجيا الفضاء".

وحول أهمية الأقمار الصناعية فى مصر  قال: "يمكن من خلالها تصوير الأراضي الزراعية والتعرف على التعديات الزراعية علاوة على مراقبة الحدود لكشف أي اختراق يتم على الحدود، كما يقوم به قمر طيبة 1".

 وكشف أنه سيتم تصنيع قمر صناعى في الوكالة لمراقبة الحدود عن طريق التصوير الفعلي.

ونوه الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، بإن القمر الصناعي قمر طيبة 1  سيؤمن خدمات الإنترنت والاتصالات، لافتا إلى أن عمله بدأ بالفعل بالنسبة للقطاع الحكومي أما القطاع المدني سيغطي  المناطق النائية.