رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بحد أدنى 1000 جنيه.. 9 معلومات عن الاكتتاب في أول صندوق نقدي حكومي

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأت شركة “إن آي كابيتال” التابعة لبنك الاستثمار القومي (وهو بنك حكومي يتبع وزارة التخطيط)، في طرح صندوق استثمار نقدي، بداية من أمس الأحد، للأفراد والشركات، وهذا الصندوق يعد أداة استثمار وادخار هامة.

وأعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، أن الصندوق يطرح تحت اسم "سيولة" وهو صندوق بالجنيه المصري ذو العائد اليومي التراكمي بحجم إصدار مستهدف بين 50 إلى 100 مليون جنيه.

ونستعرض فيما يلي أهم المعلومات الخاصة عن أول صندوق نقدي حكومي: 

1- بدأ فتتح باب الاكتتاب للأفراد والمؤسسات أمس الأحد الموافق 10 يناير 2021، على أن يكون الحد الأدنى للاكتتاب 1000 جنيه.

2 - يحقق الصندوق عائد يومي تراكمي، وقد أشارت الشركات التي تم اسناد الاكتتاب لها إلى أن عائده سيكون أعلى من الودائع البنكية.

3 - يحافظ الصندوق على درجة سيولة عالية تتيح للمستثمرين الشراء والاسترداد اليومي.

4 - يستثمر الصندوق أمواله في أدوات مالية السائلة وقصيرة الأجل مثل السندات وأذون الخزانة والودائع البنكية وصكوك التمويل والشهادات.

5- من المتوقع انتهاء فترة الاكتتاب بعد أسبوعين من طرحه وهي المدة القانونية الأدنى لتلقي الاكتتابات.

6- حجم الإصدار المستهدف لصندوق "سيولة" هو من 50 إلى 100 مليون جنيه يتم استثمارها في أدوات مالية سائلة وقصيرة الأجل مثل السندات وأذون الخزانة والودائع البنكية وصكوك التمويل وشهادات الادخار ووثائق صناديق الاستثمار الأخرى.

7- "سيولة" هو أول صندوق نقدي يستثمر أمواله في القيم المنقولة مستفيداً بذلك من التعديلات التشريعية الأخيرة لصناديق الاستثمار.

8- صندوق "سيولة" النقدي هو أول صندوق مؤسس من قبل مديري الاستثمار، وهو ذو عائد يومي تراكمي يتناسب مع درجة المخاطر المنخفضة المرتبطة بالأدوات المستثمر فيها مع الحفاظ على درجة سيولة عالية تتيح للمستثمر الشراء والاسترداد اليومي.

9 -يمكن للعملاء الأفراد والمؤسسات القيام بعملية شراء الوثائق إلكترونيا.

عاجل