رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير مناعة يوضح فوائد الغرغرة بالمياه المالحة  

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، عن فوائد الغرغرة بالمياه المالحة.

وأضاف بدران في تصريحات خاصة لـ «مستقبل وطن نيوز» أن الغرغرة بالمياه المالحة تساعد في تخفيف الالتهابات والاحتقانات في الأغشية المخاطية بالفم والحلق والأنف، وتعمل الغرغرة بالماء المالح أيضا على علاج العديد من المشاكل، أولها التهاب الحلق وتهيج الحلق، والغرغرة مفيدة بشكل خاص في التهاب الحلق الناجم عن الحساسية الموسمية ونزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية، كما أنها تقلل من تفاقم حدوث العدوى.

وقال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن غسل الأنف والغرغرة بالمياه المالحة من أفضل التدخلات الطبيعية لتنظيف الأنف والحلق، مما يقلل من احتقان الأغشية المخاطية فيها.

وكشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الغرغرة بالمياه المالحة فعالة تسحب السوائل الضارة المؤلمة، مما يقلل من الشعور بالألم، كما تعمل المياه المالحة على تفتيت المخاط والمهيجات من الحلق. 

وأضاف الدكتور مجدي بدران، أن الغرغرة بالماء المالح تقلل من البكتيريا الضارة في الفم، والماء المالح هو عامل معادل للأحماض التي تسبب تكاثر البكتيريا في الفم لذلك، يساعد هذا في الحفاظ على توازن مستوى الأس الهيدروجيني وهو ما يحارب ويمنع التهاب اللثة. 

ويزيل الماء المالح أماكن الاختباء المفضلة للبكتيريا، وهو مثل مغارات مشبعة بالبخار والأحماض تسمح له بالتعايش فيه، وتقلل المياه المالحة من انتشار العدوى بالفطريات مثل فطر الكانديدا التي تغزو الفم والحلق.

واختتم عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة تصريحاته قائلا إن المياه المالحة تعمل على التخلص من وتخفيف الإفرازات المخاطية المتراكمة في المسالك التنفسية وتجاويف الأنف، كما يعمل الملح كمغناطيس أو إسفنج يمتص الماء والسوائل، وبالتالي يغسل الأغشية المخاطية من الميكروبات العالقة، وهذا ربما يقلل من دور المصاب في نقل العدوى للآخرين.