رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مفوض الاتحاد الأوروبي: اقتحام الكونجرس أظهر المخاطر التي تهدد قيم الديمقراطية

نشر
مستقبل وطن نيوز

وصف جوزيب بوريل، مفوض الاتحاد الأوروبي السامي للسياسة الخارجية، واقعة اقتحام مبني الكونجرس الأمريكي، بأنه جرس إنذار يظهر المخاطر التي تهدد قيم الديمقراطية في كل العالم.

وعبر تغريدة نشرها على حسابه على "تويتر"، قال بوريل، اليوم الأحد: إن ما رأيناه يوم الأربعاء لم يكون سوى ذروة التطورات المقلقة للغاية التي حدثت على مستوى العالم في السنوات الماضية، يجب أن يكون ذلك جرس إنذار لكل المدافعين عن الديمقراطية".

وأضاف "يجب مكافحة الأوهام والاعتداءات على القيم الديمقراطية وتجاوز الانقسام في كل مجتمعاتنا وليس فقط في الولايات المتحدة، مضيفا أن هناك زعماء سياسيون في كل العالم مستعدون لتقويض المؤسسات الديمقراطية، إن كانوا في صفوف المعارضة أو في السلطة، وهذا ما يحدث بشكل متزايد".

ودعا المفوض الأوروبي إلى "مواجهة كل محاولات انتهاك استقلال المؤسسات الديمقراطية وغوغائية الزعماء الشعبويين وتضليل المعلومات ونشر الأخبار الكاذبة".

وأوضح أنه "يجب على الجميع أن يدرك أنه إذا قبلنا الانتكاسات بعد الانتكاسات، حتى لو بدت بسيطة، فإن الديمقراطية وقيمها ومؤسساتها يمكن أن تتلاشى في نهاية المطاف وبشكل لا رجعة فيه".

وأشار إلى أنه "إذا كان لدى أي شخص أي شكوك في هذا الأمر، فإن ما جرى من أحداث في واشنطن يظهر أن المعلومات المضللة تشكل تهديدا حقيقيا للدول الديمقراطية".

وتابع "إذا اعتقد بعض الناس أن الانتخابات كانت مزورة، لأن زعيمهم يخبرهم بذلك مرارا، فسوف يتصرفون وفقا لذلك".