رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قبل انعقاد الجلسة الأولى.. طريقة اختيار رئيس مجلس النواب

نشر
مستقبل وطن نيوز

حددت لائحة مجلس النواب، تفاصيل أول اجتماع لمجلس النواب بعد تشكيله، وآلية انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، وشروط انتخابهم.

ونصت المادة 12 من اللائحة على أن ينتخب المجلس من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي الأول الرئيس، والوكيلين، لمدة الفصل التشريعي، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التي أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنًا.

وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التي يحددها، ويجري الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب.

وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجري في جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين. ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، دعا مجلس النواب للانعقاد الثلاثاء المقبل 12 يناير، الساعة 11 صباحًا، لافتتاح دور الانعقاد العادي للفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب.

وتترأس فريدة الشوباشى عضو مجلس النواب، الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول العادي من الفصل التشريعي الثاني لبرلمان 2021، بوصفها أكبر الأعضاء سنًا.

وطبقًا للإجراءات المتبعة، من المقرر أن تترأس النائبة فريدة الشوباشي الجلسة، ويعاونها أصغر عضوين، ويتم قراءة قرار الرئيس بدعوة المجلس للانعقاد، ثم تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بنتيجة الانتخابات، ثم يبدأ رئيس الجلسة بتلاوة القسم، وبعده أصغر عضوين موجودين بجانبه على المنصة، ثم يبدأ أعضاء المجلس تلاوة القسم، وبعدها تبدأ إجراءات انتخاب رئيس المجلس، وعقب ظهور النتيجة يصعد رئيس المجلس المنتخب إلى المنصة، ويتسلم أعمال الجلسة من النائبة فريدة الشوباشي.

 

عاجل