رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استشاري جهاز هضمي يقدم 8 طرق لمحاربة سرطان القولون

نشر
مستقبل وطن نيوز

ممارسة الرياضة تساعد في تقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتساعد جسمك على التحكم في سكر الدم والأنسولين وتعزز المزاج.

ومن خلال ذلك، أكد الدكتور ليون إس ماراتشي، طبيب الجهاز الهضمي في هيوليوود بفلوريدا، بالولايات المتحدة الأمريكية، أن ممارسة الرياضة بالنسية لنحو 1.4 مليون شخص مصاب بسرطان القولون "يقلل من السمنة والالتهاب والإجهاد التأكسدي داخل الجسم"، بالإضافة إلى ذلك، يعتقد الباحثون أن النشاط البدني قد يمنع 15% من سرطانات القولون، وفقا لموقع "Healthcentral".

ونستعرض لكم أفضل الطرق التي تساعد على محاربة سرطان القولون في النقاط التالية: 

1 - كلما كنت أكثر صحة، كانت خيارات العلاج أفضل.

تساعدك التمرين على الحفاظ على لياقتك البدنية والحفاظ على وزنك صحيًا، وهو أمر مثالي للحياة اليومية، ولكنه أكثر أهمية عند محاربة سرطان القولون.

2 - جسم أكثر نحافة يسهل عملية الجراحة.

كن أكثر رشاقة عن طريق ممارسة تمارين الجسم بالكامل التي تحبها - العب التنس، والمشي لمسافات طويلة، وحتى الحديقة، لأن دهون البطن تجعل الجدار أكثر سمكا وهذا يصعب على الأطباء استخدام أدوات أصغر.

3 - كونك لائقًا يساعدك على الشفاء بشكل أسرع

يقول الدكتور كيسيل: "المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات ما بعد الجراحة"، لافتا إلى أن "السمنة تسبب حالة مؤيدة للالتهابات، والتي يمكن أن تضعف جهاز المناعة وتسبب جلطات الدم وضعف التئام الجروح".

4- التمرين يساعد في محاربة التعب

التعب المرتبط بالسرطان ليس من أعراض النعاس البسيطة فهو يصيب ما يصل إلى 80٪ من مرضى السرطان، ولكن وفقًا لدراسة أجريت عام 2018 في BMC Medicine، فإن ممارسة الرياضة في أثناء العلاج الكيميائي يمكن أن تساعد في تعزيز مستويات الطاقة ومحاربة التعب.

5- لا يهم ما هي مرحلة السرطان:

هذا لا يعني أن عليك خوض سباقات الماراثون حتى التمارين منخفضة الشدة، مثل المشي 4 ساعات أو أكثر في الأسبوع، أحدثت فرقًا فقد ارتبطت بانخفاض بنسبة 20% تقريبًا في تطور السرطان.

6- قوة الوقاية

يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية على تجنب سرطان القولون في المقام الأول مما يقلل من احتمالية تفاعل المواد المسرطنة في طعامنا وبيئتنا مع بطانة الأمعاء الغليظة".

7- المزيد عن الوقاية

وجد الباحثون في إحدى الدراسات أن أولئك الذين يمارسون الرياضة لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 19% أقل من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك

وتوصي وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية بممارسة التمارين الهوائية متوسطة الشدة 150-300 دقيقة أسبوعيًا، أو 75 إلى 100 دقيقة من التمارين الهوائية القوية، أو مجموعة مماثلة.

8- يعزز مزاجك

التمرين مهم للحفاظ على الحالة المزاجية (التخلص من التوتر)، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يخضعون لعلاج سرطان القولون، فهو جزء مهم بشكل خاص من صحتهم العقلية والروحية.

عاجل