رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعذيب في انتظارهما.. منظمة حقوقية تدين ترحيل تركييّن معارضين من أوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعربت منظمة "بروكين شلاك" Broken Chlak الحقوقية عن إدانتها لما اسمته عملية إختطاف جديدة نفذها جهاز الاستخبارات التركي ضد معلمين تركيّين معارضين وترحيلهما من أوكرانيا إلى أنقرة .


وبحسب صحيفة زمان التركية المعارضية، وجهت المنظمة الحقوقية رسائل إدانة إلى السفارات الأوكرانية في هولندا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا والنمسا، للتنديد بترحيل معلمين أتراك منتمين لحركة الخدمة إلى بلادهم وذلك لتعريض حياة المعارضين التركيّين للخطر.


وقالت المنظمة فى رسالتها إن عودة المعلمين لا تناسب الدولة الأوكرانية المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ، مضيفة : "تصرفات السلطات الأوكرانية هي انتهاك للقانون الدولي وحقوق الإنسان.


وأضافت : نود أن نعرب عن خيبة أملنا تجاه التصرف الأوكراني ، موضحة  أن هذه العودة لا تصدق وغير مقبولة، حيث يواجه المعلمان اللذان تم إعادتهما خطر المحاكمة أو الاعتداء أو الموت أو التعذيب أو الاختفاء القسري أو السجن طويل الأمد".


يشار إلى أن المخابرات التركية عادة ما تقوم بعمليات إختطاف غير قانونية في مختلف دول العالم لمعارضي الرئيس رجب طيب أردوغان منذ عملية الانقلاب المزعومة في 2016، من خلال التنسيق مع أجهزة مخابرات الدول المستهدفة أو حتى دون تنسيق مثلما وقع في كوسوفو.

عاجل