رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اجتماع سداسي حول سد النهضة وحفل استقبال بـ«النواب» للمعينين واستئناف العمل بالبنوك.. أبرز الأخبار المتوقعة اليوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد، اليوم الأحدـ عددًا من الأحداث، والتي من بينها انعقاد الاجتماع السداسى لوزراء الخارجية والري من مصر والسودان وإثيوبيا، برئاسة دولة جنوب إفريقيا لبحث خلافات سد النهضة، والوصول لإتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

ويرصد "مستقبل وطن نيوز " أبرز الأحداث:-

اجتماع سداسي لوزراء مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة

يعقد اليوم الأحد، الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا، برئاسة دولة جنوب إفريقيا لبحث خلافات سد النهضة، والوصول لإتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

واتفق وزراء الخارجية والمياه من الدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان) حول سد النهضة الإثيوبي في اجتماعهم الذي عقد برئاسة دولة جنوب أفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، والذى عُقد فى 3 يناير بحضور المراقبين والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الأفريقي الذين يشاركون في المفاوضات، على عقد جولة مفاوضات بين الدول الثلاث تمتد لمدة أسبوع بهدف التباحث حول نقاط التوافق والنقاط الخلافية في إتفاق سد النهضة، على أن يجرى عقد اجتماع سداسي وزاري آخر برئاسة دولة جنوب أفريقيا للنظر في مخرجات جولة المفاوضات الثلاثية.

مصر للطيران تسير 59 رحلة دولية

تسير شركة مصر للطيران، الأحد، رحلاتها إلى 59 وجهة دولية تنقل على متنهم ما يقرب من 7413 راكبا، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة سواء داخل المطار أو على متن الطائرات للوقاية من انتشار فيروس كورونا والحفاظ على صحة وسلامة المسافرين.

واتخذت سلطات مطار القاهرة الدولي، جميع الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة تفشى فيروس كورونا، وتم الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقًا لتعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لضمان سلامة المسافرين والوافدين، من خلال تخفيف التكدس، خاصة في أماكن الكاونترات والجوازات، وأماكن التفتيش الأولى لدخول الركاب والمصاعد الكهربائية داخل المطار.

حفل استقبال بمجلس النواب لقائمة الـ28 المعينة من الرئيس.. اليوم

تنظم الأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار محمود فوزي، حفل استقبال للأعضاء المعينين بقرار رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، والبالغ عددهم 28 نائبا.

وبإعلان قائمة التعيينات يكتمل تشكيل المجلس النيابى، ليعقد جلسته الافتتاحية فى ضوء قرار رئيس الجمهورية بدعوة مجلس النواب للانعقاد لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعى الثاني (5 سنوات)، يوم الثلاثاء الموافق 12 يناير 2021.

وتأتى تعيينات الرئيس عبدالفتاح السيسى لقائمة 28 عضوا بمجلس النواب 2021 والتى أجاز له قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014 بإصدار قانون مجلس النواب المٌعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، تعيينها بمجلس النواب لتضفى مزيدا من الكفاءات والخبرات النوعية بما يثرى الحياة النيابية.

البنوك تعود للعمل بعد إجازة عيد الميلاد

تستأنف البنوك العاملة في السوق المصرية، والبورصة المصرية، اليوم الأحد، أعمالها وذلك عقب انتهاء إجازة عيد الميلاد المجيد، التي أقرها البنك المركزي المصرى الخميس الماضى، بمنح القطاع المصرفي إجازة يوم الخميس 7 يناير بمناسبة احتفالات الإخوة الأقباط بعيد الميلاد المجيد.

وأطلق البنك المركزى المصري عددا من المبادارت المهمة على مدار الايام الماضية، كان أبرزها، مبادرة بإتاحة مبلغ 15 مليار جنيه عن طريق البنوك بسعر عائد 3% (مقطوعة) يُستخدم في منح قروض للأفراد الراغبين في إحلال مركباتهم سواءً الملاكي، أو الأجرة، أو الميكروباص لتعمل بالوقود المزدوج.

وتهدف المبادرة إلى حث المواطنين على القيام بهذه الخطوة بداية من العام الجاري من خلال توفير التمويل المطلوب بأسعار عائد منخفضة، وعلى فترات سداد تتراوح من 7 إلى 10 سنوات، على أن يتم السداد على أقساط شهرية متساوية.

عاجل