رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لماذا يصاب الإنسان بفيروس كورونا بعد تلقي اللقاح؟.. مجدي بدران يجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصيبت ممرضة بالغة من العمر 45 عاما في قسم الطوارئ في سان دييجو بكورونا، بعد أسبوع من حصولها على لقاح كوفيد-19 مما أثار ذعر البعض.

وعلق الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن توقيت ظهور العدوى هام جدا، حيث تحتاج المناعة أسبوعين بعد التطعيم، والعدوى حدثت بعد سبعة أيام من التطعيم، وبالتالى التطعيم برئ. 

وتابع "بدران"، في حديثه لـ "مستقبل وطن نيوز": "من الممكن يكون التعرض للفيروس حدث قبل التطعيم مباشرة، أو بعد التطعيم مباشرة، في الفترة التي لم يتمكن الجهاز المناعي من الاستجابة المناعية للقاح".

وأضاف أن اللقاح يحتاج فترة حوالى أسبوعين لتحفيز مناعة في الجسم، وشهرا لتمام الفاعلية، وتحتاج أغلب اللقاحات المتاحة للتطعيم ضد فيروس كورونا جرعتين، تفصل بينهما عدة أسابيع، لتدريب جهاز المناعة بالتدريج. 

وأكد خبير المناعة، لا يوجد لقاح يقى من العدوى من أى مرض 100%، حيث أظهرت تقارير تغطية التطعيم ضد الإنفلونزا الصادرة عن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أن التغطية الشاملة للتطعيم ضد الإنفلونزا بين الأشخاص من عمر 6 أشهر وما فوق خلال 2019-2020  كانت 52% فقط. 

وأردف رغم أن فاعلية اللقاحات ضد فيروس كورونا تصل إلى 95 %، فإنه يفترض أيضا بعض الوقت للحصول على الفاعلية، وتبدأ فعالية لقاحات الكورونا فى العمل بعد 7- 14 يوما من تلقي الجرعة الثانية. 

وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بألا يفترض الناس المطعمون أنهم محصنون تماماً من العدوى بعد التطعيم، وبشكل عام توفر اللقاحات حماية مرتفعة في التجارب السريرية، لكن من الممكن إصابة عدد قليل من الأشخاص بالفيروس حتى بعد الجرعتين.

 

عاجل