رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في جولة مدبولي بـ3 مدن.. بشرى سارة لسكان العشوائيات: الشقق البديلة بالأثاث

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعمل الدولة بشكل متواصل على إتاحة مساكن لائقة لسكان العشوائيات، حتى تضمن لهم حياة آمنة ومستقرة، يتمتعون فيها بحقوقهم، ويقدمون من خلالها واجباتهم تجاه الوطن.

في هذا الإطار، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مشروع "معا" لسكان المناطق العشوائية، والمشروع السكني بديل العشوائيات، بالحي 24 في مدينة العبور الجديدة، ومشروعات الإسكان الاجتماعي، ووحدات الإسكان بديل العشوائيات، في أرض الإنتاج الحربي، بمدينة السلام.



1- مشروع سكني بديل للعشوائيات في مدينة العبور الجديدة

وسيتضمن هذا المشروع تنفيذ 96 عمارة، تضم 3360 وحدة سكنية، و96 وحدة إدارية، و96 محلًا تجاريًا، ويقام المشروع على مساحة 62.30 فدان.

ووجه رئيس الوزراء بالعمل ليل نهار لتنفيذ هذا المشروع في التوقيت المحدد، حيث كلف وزير الاسكان القائمين على التنفيذ بالانتهاء من العمارات المقرر بناؤها في نهاية هذا العام، لتكون جاهزة لتوفير مسكن لائق للأهالي في المناطق العشوائية.

وتمت الإشارة خلال الجولة إلى أن مدينة العبور الجديدة تشهد تنفيذ 859 عمارة إسكان اجتماعي، بواقع 195 ألف و348 وحدة سكنية، ومنطقة مركزية للخدمات.

وكلف مدبولي بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية لتشغيل عدد من المباني الخدمية التي تم تنفيذها لسكان المدينة، مؤكدا أنه ستتم المتابعة مع الجهات المعنية.



2- تجمع سكني مشروع "معا" في حي السلام أول

ويعد هذا التجمع المرحلة الثانية من مشروع "معا"، ويتضمن تنفيذ 102 عمارة سكنية، بواقع 3312 وحدة سكنية، تم الانتهاء من المباني بنسبة إنجاز 100%، ليصل حجم ما يوفره المشروع بمرحلتيه الأولى والثانية إلى 4416 وحدة سكنية.

وأوضح وزير الإسكان أنه جاري تنسيق الموقع العام للمرحلتين الأولى والثانية من المشروع، للانتهاء من هذا المشروع الذي تصل تكلفته إلى نحو 1.3 مليار جنيه.

كما تم التنفيذ بنسبة 100% لشبكات الصرف الصحي ومياه الشرب، وشبكة الكهرباء، وشبكة الغاز، وشبكة التليفونات.

ووجه رئيس الوزراء بالإسراع في استكمال العناصر المتبقية لإتمام هذا المشروع، وشدد على سرعة اعداد خطة لتأثيث وتركيب العدادات وتسليم الوحدات السكنية لمستحقيها في هذا المشروع.

وعرض استشاري المشروع العناصر التي يتم استكمالها، ومنها المركز الطبي، والملاعب، ودور الحضانة، والمحال التجارية، إلى جانب تشغيل 60 ورشة تم تشطيبها.

ووجه رئيس الوزراء بالإسراع في استكمال العناصر المتبقية لإتمام هذا المشروع، وشدد على سرعة اعداد خطة لتأثيث وتركيب العدادات وتسليم الوحدات السكنية لمستحقيها في هذا المشروع.

من جانبه، وجه مدبولي بتنفيذ وحدات صحية داخل عمارات المشروع لخدمة السكان المستحقين، مع إقامة ملاعب بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة لخدمة الشباب وأبناء القاطنين، مع استغلال وحدات سكنية في الادوار الارضية بالعمارات في إقامة حضانات للأطفال، واستغلال عدد من الورش المقامة كمحال لتوفير خدمات للسكان، مثل المخابز والسوبرماركت ومحال الخضر والفاكهة.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية إنهاء هذا المشروع، واستقبال سكان به قريبا جدا، بما يساهم في تحقيق أهدافه في خدمة الأهالي في المناطق العشوائية.



3- وحدات الإسكان بديل العشوائيات في أرض الإنتاج الحربي بمدينة السلام

ويقام المشروع على مساحة 230 فدانًا، ويشمل تنفيذ 134 عمارة، تتضمن 4800 وحدة سكنية، و475 وحدة إدارية، و292 وحدة تجارية، ووصلت نسبة الإنجاز في هذا المشروع إلى 55%، ويقوم بتنفيذ المشروع عدد من الشركات تحت إشراف هيئة المجتمعات العمرانية، بتكلفة تصل إلى 1.7 مليار جنيه.

ويتضمن المشروع 44 عمارة ستكون مخصصة للبيع الاستثماري، بواقع 1056 وحدة سكنية، وكل الوحدات الأخرى ستشمل إسكان أهالي المناطق غير الآمنة.

وأكد رئيس الوزراء الحرص على المضي في استكمال هذا المشروع، وكلف بعرض موقف تأثيث الوحدات المنتهية أسبوعيًا، لتكون تلك الوحدات جاهزة للتسليم للأهالي في المناطق غير الآمنة، خصوصًا أن المسئولين أكدوا عدم وجود مشكلة في التمويل، وبأنه قريبًا سيكون لدينا نحو 40 عمارة منتهية بالكامل وبها المرافق وجاهزة للتسليم لمستحقيها، موجها بتذليل كافة العقبات لتنفيذ ذلك.

عاجل