رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وقائع أولى جلسات البرلمان الجديد.. «الشوباشي» تدير الجلسة واختيار الرئيس بأغلبية الثلثين.. و«اليمين الدستورية» على مرحلتين للفردي والقائمة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تنطلق أولى جلسات مجلس النواب الجديد 2021، وذلك بعدما أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا، نشر في الجريدة الرسمية، أمس الجمعة، بدعوة البرلمان للانعقاد يوم الثلاثاء المقبل الموافق 12 يناير، الساعة 11 صباحا، لافتتاح دور الانعقاد العادي للفصل التشريعي الثاني للمجلس.

وترأس فريدة الشوباشي، عضو مجلس النواب، الجلسة الافتتاحية لبرلمان 2021، بوصفها أكبر الأعضاء سنًا، ويعاونها أصغر الأعضاء سنًا، ويتم قراءة قرار الرئيس بدعوة المجلس للانعقاد، ثم تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بنتيجة الانتخابات، ثم يبدأ رئيس الجلسة بتلاوة القسم، وبعده أصغر عضوين الموجودين بجانبه على المنصة، ثم يبدأ أعضاء المجلس تلاوة القسم.



وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس مجلس النواب، بعد ذلك، وعقب ظهور النتيجة يصعد رئيس المجلس المنتخب إلى المنصة، ويتسلم أعمال الجلسة من النائبة فريدة الشوباشى، ليبدأ بعدها انتخاب وكيلي المجلس.

وسيكون الفائز برئاسة مجلس النواب 2021 هو رئيس البرلمان رقم 43 في تاريخ الحياة النيابية، والتي بدأت بإسماعيل راغب باشا (25 نوفمبر 1866-24 يناير 1867) في عهد الخديوي إسماعيل باشا خلال أكثر من 135 عامًا من التاريخ البرلماني، تعاقبت فيها على البلاد 32 هيئة نيابية انتهاء بالدكتور علي عبدالعال.

وحسب المادة 117 من الدستور: "ينتخب مجلس النواب رئيسًا ووكيلين من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي لمدة فصل تشريعي، فإذا خلا مكان أحدهم، ينتخب المجلس من يحل محله، وتحدد اللائحة الداخلية للمجلس قواعد وإجراءات الانتخاب، وفي حالة إخلال أحدهم بالتزامات منصبه، يكون لثلث أعضاء المجلس طلب إعفائه منه، ويصدر القرار بأغلبية ثلثي الأعضاء. وفي جميع الأحوال، لا يجوز انتخاب الرئيس أو أي من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين".

من جهته، قال المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، إن الجلسة الأولى لمجلس النواب إجرائية ومهمة، لأن كل أعمال المجلس تعتمد على سلامة الإجراءات الأولى، ويجب الالتزام بجميع الإجراءات الدستورية واللائحية، مُشددًا على ضرورة ارتداء النواب للكمامة، وأنه وفقًا للتقاليد فإن الجلسة ستذاع على الهواء.

وأضاف فوزي، أن الأعضاء سيؤدون اليمين عضوا عضوًا، ويجب الالتزام بنص وصيغة القسم وينتخب الأعضاء رئيس المجلس والوكلاء، لافتًا إلى أن هناك 568 عضوا منتخبين و28 معينين، نصفهم من القائمة ونصفهم من الفردي، والقاعة تستوعب 610 مقاعد دون تباعد.

وأوضح، أنه تم التفكير أن يجلس الأعضاء على قسمين من هم بنظام الفردي داخل القاعة، وآخرين بنظام القائمة، والأعضاء داخل القاعة يقسمون بترتيب أرقام عضويتهم، ثم القوائم ثم المعينين، ولا يلزم أن يتواجد كل الأعضاء في التوقيت نفسه داخل القاعة، لذلك سيجرى إدخال الأعضاء من النظام الفردي، ويتم رفع الجلسة ويخرجوا ويدخل الأعضاء من القائمة والمعينين.



وقال الأمين العام للمجلس، في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز"، إنه سيتم تقسيم حلف النواب إلى نواب فردي ونواب قائمة، وسيكون على مرحلتين حفاظًا على سلامة الأعضاء، وطبقًا للرسم التوضيحي التي أعدته الأمانة العامة تم تحديد مقاعد القاعة الرئيسية المستوى الأول لتستوعب 248 نائبًا، وتم عمل المستوى الثاني وهي شرفة الصحفيين سابقًا لتستوعب 39 نائبًا، وبالنسبة للمستوى الثالث "شرفة كبار الزوار" تم تنسيقها ليجلس بها 36 نائبًا.

وقامت الأمانة العامة للمجلس باتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية وتوفير الكمامات والمطهرات داخل المجلس وأجهزة لقياس درجات الحرارة، حيث تم تقسيم القاعة الرئيسية للمجلس إلى 3 مستويات؛ المستوى الأول وشرفة الصحفيين وشرفة كبار الزوار.

عاجل