رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«سينوفارم وسترازينيكا».. آخر تطورات حصول مصر على لقاحات كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تسعى الدولة المصرية إلى الحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، من مختلف الشركات العالمية والمتخصصة في هذا الشأن، في محاولة لحماية المواطنين من الوباء العالمي الذي انتشر منذ قرابة عام.

في هذا الشأن، كشف الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أنه تم التواصل مع المؤسسة العالمية للقاحات "جافى"، وتم التعاقد رسميًا على 20 مليون جرعة من لقاح كورونا.

سينوفارم

تعتبر مصر من أوائل الدول التي حصلت على هذا اللقاح، بعد وصوله إلى مصر أواخر العام الماضي، وحصلت عليه الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، لتؤكد بذلك سلامة وأمان اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة، أنها دشنت موقعًا إلكترونيًا للمواطنين، لمن يريد التسجيل للحصول على لقاح ضد فيروس كورونا.

وأوضحت زايد: "الوزارة دشنت موقعًا إلكترونيًا، وتم عرضه على الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبعدها على مجلس الوزراء"، لافتة إلى أن من يريد التسجيل لتناول اللقاح يدخل على الموقع ويضع بياناته، كما أن الموقع به بيانات اللقاحات، وبعد التسجيل يتم التواصل مع المواطنين لحجز اللقاح دون تدخل بشري".

ووضعت وزارة الصحة بعض الفئات الأولى بالحصول على لقاح فيروس كورونا مثل أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والعاملين في القطاع الصحي.

سترازينيكا

وكشفت وزارة الصحة تفاوضها مع شركة استرازينكا للحصول على لقاح كورونا، في إطار خطة الدولة لتوفير اللقاحات للمواطنين، لمنع تفشي فيروس كورونا.

وذكرت وزيرة الصحة: "هناك تفاوض مع شركة استرازينكا للحصول على لقاح كورونا، إذ يجرى التفاوض بين شركة استرازينكا والمصل واللقاح، والتي تُعد بوابة دخول اللقاحات لمصر سواء استرازينكا أو سينوفارم الصيني".

وأضافت زايد، أن شركة استرازينكا قدموا ملفهم في وقت سابق، وتم العمل على التفاوض في التوريدات، وستصل أول شحنة من لقاح استرازينكا  لمصر في الأسبوع الثالث أو الرابع من يناير الجاري، لافتة إلى أن لقاح استرازينكا في المراحل النهائية في التعاقد .

وأضافت: «عشان نتعاقد على لقاح كورونا لازم يحصل على موافقة الطوارئ، شركة استرازينكا بعتت العقد وخدنا موافقة مجلس الوزراء، وانتهينا من كل الإجراءات، وفور ترخيصه سنبدأ التوريدات، وتم عرض هذه المعلومات على الرئيس عبدالفتاح السيسي".