رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طبيب مناعة يوضح الفرق بين لقاح سينوفارم الصيني و«فايزر»و«أوكسفورد» للوقاية من كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، الفرق بين اللقاح الصيني ولقاح "فايزر" و"أوكسفورد" للوقاية من كورونا، مؤكداُ أن اللقاح الصيني يتبع الطرق التقليدية، ولا يستلزم حفظه في درجات حرارة منخفضة جداً، على العكس يستلزم لقاح "فايزر" و"أوكسفورد"، الحفظ في ثلاجات تحت درجة حرارة  -70 مئوية.

وأوضح "عقبة"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "ten"، اليوم السبت، أن طريقة تصنيع لقاح سينوفارم الصيني هى الطريقة التقليدية أو الكلاسيكية، حيث يستخدم آلية الفيروس المعطل.

 وأشار إلى  أن الفروق بين أنواع اللقاحات المختلفة على تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة ليست كبيرة، لافتا إلى أن طريقة حفظ اللقاح الأمريكي قد تكون صعبة، حيث يحتاج لرجة حرارة منخفضة للغاية.

ونوه بأن لقاح أكسفورد حصل على موافقة من إنجلترا على الاستخدام حيث يستخدم آلية الناقل الفيروسي لتحفيز الجهاز المناعي، مشيرا إلى أن مصر تستخدم نفس آلية تصنيع اللقاح الصيني في لقاحات أخرى، مثل تطعيم شلل الأطفال.

وأوضح أن نتائج اللقاح الصيني مبشرة لكونها تمنع الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 80%، وكذلك تمنع الإصابات الشديدة بالوباء بنسبة 100%.

ولفت أن  معظم اللقاحات تعطي مناعة أكثر من 80% ، منوها بأن الدولة المصرية تعمل على توفير أكثر من نوع من اللقاحات،.

عاجل