رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الثلاثاء المقبل.. نواب البرلمان يختارون رئيس المجلس الـ43

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشهد القاعة الرئيسية لمجلس النواب وقائع الجلسة الإجرائية للفصل التشريعي الثاني، يوم الثلاثاء المقبل، ومن ضمن أعمالها انتخاب رئيس المجلس من خلال الاقتراع السري المباشر.

وسيكون الرئيس الفائز هو رئيس البرلمان رقم 43 في تاريخ الحياه النيابية والتي بدأت بإسماعيل راغب باشا (25 نوفمبر 1866-24 يناير 1867) في عهد الخديوي إسماعيل باشا خلال أكثر من 135 عاماً من التاريخ البرلماني، تعاقبت فيها على البلاد اثنين وثلاثون هيئة نيابية انتهاء بالدكتور علي عبد العال.

وطبقاً للمادة 117 من الدستور "ينتخب مجلس النواب رئيساً ووكيلين من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي لمدة فصل تشريعي، فإذا خلا مكان أحدهم، ينتخب المجلس من يحل محله، وتحدد اللائحة الداخلية للمجلس قواعد وإجراءات الانتخاب، وفي حالة إخلال أحدهم بالتزامات منصبه، يكون لثلث أعضاء المجلس طلب إعفائه منه، ويصدر القرار بأغلبية ثلثي الأعضاء. وفي جميع الأحوال، لا يجوز انتخاب الرئيس أو أي من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين".  
 
يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدرا قرارا جمهوريا، نشر في الجريدة الرسمية، أمس الجمعة، بدعوة مجلس النواب للانعقاد يوم الثلاثاء المقبل 12 يناير، الساعة 11 صباحا، لافتتاح دور الانعقاد العادي للفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب.  
 
وتترأس فريدة الشوباشى عضو مجلس النواب، الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول العادي من الفصل التشريعي الثانى لبرلمان 2021، بوصفها أكبر الأعضاء سنًا، ويعاونها أصغر الأعضاء سنا، ويتم قراءة قرار الرئيس بدعوة المجلس للانعقاد، ثم تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بنتيجة الانتخابات، ثم يبدأ رئيس الجلسة بتلاوة القسم، وبعده أصغر عضوين الموجودين بجانبه على المنصة، ثم يبدأ أعضاء المجلس تلاوة القسم، وبعدها تبدأ إجراءات انتخاب رئيس المجلس، وعقب ظهور النتيجة يصعد رئيس المجلس المنتخب إلى المنصة، ويتسلم أعمال الجلسة من النائبة فريدة الشوباشى ليبدأ بعدها انتخاب وكيلي المجلس.

وفي سياق متصل، قال المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، إن نواب برلمان 2015 انتهت عضويتهم بمضي 5 سنوات ميلادية، وأصبحوا لا يمتلكون الحصانة.

عاجل