رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. نواب برلمان 2015 بلا حصانة  

نشر
مستقبل وطن نيوز

تنتهى، اليوم السبت الموافق التاسع من يناير المدة الدستورية لبرلمان 2015، حيث يتم اليوم خمس سنوات ميلادية هي مدة الفصل التشريعي كما أقر الدستور وبالتالى سيفقد جميع نواب ٢٠١٥ الحصانة البرلمانية التى منحها إياهم الدستور.

والحصانة حسب مفهومها هي نوع من الحماية القانونية التي يعطيها الدستور لنواب الشعب في البرلمان، كنوع من الحماية السياسية والقانونية حتى يستطيع النائب أن يؤدي وظيفته الدستورية كاملة (كسلطة تشريعية) بعيدا عن تأثير السلطة التنفيذية على أعضاء البرلمان بالترغيب أو الترهيب. 


يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسيى قد أصدرا قرار جمهورياً ونشر في الجريدة الرسمية أمس الجمعة بدعوة مجلس النواب للانعقاد يوم الثلاثاء المقبل 12 يناير، الساعة 11 صباحا، لافتتاح دور الانعقاد العادى للفصل التشريعى الثانى لمجلس النواب. 
  
وتترأس فريدة الشوباشى عضو مجلس النواب، الجلسة الافتتاحية لدور الإنعقاد الأول العادى من الفصل التشريعى الثانى لبرلمان 2021، بوصفها أكبر الأعضاء سنا ويعاونها أصغر الأعضاء سنا، ويتم قراءة قرار الرئيس بدعوة المجلس للانعقاد، ثم تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بنتيجة الانتخابات، ثم يبدأ رئيس الجلسة بتلاوة القسم، وبعده أصغر عضوين الموجودين بجانبه على المنصة، ثم يبدأ أعضاء المجلس تلاوة القسم، وبعدها تبدأ إجراءات انتخاب رئيس المجلس، وعقب ظهور النتيجة يصعد رئيس المجلس المنتخب إلى المنصة ويتسلم أعمال الجلسة من النائبة فريدة الشوباشى ليبدأ بعدها انتخاب وكيلي المجلس.

وقال المستشار محمود فوزي الأمين العام لمجلس النواب، إن نواب برلمان 2015 انتهت عضويتهم بمضي 5 سنوات ميلادية وأصبحوا لا يمتلكون الحصانة.

عاجل