رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خامنئي: لا نستعجل عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد المرشد الأعلى الإيراني على خامنئي، أن طهران لا تستعجل عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي، لكنه يطالب برفع العقوبات عن بلاده بشكل فوري.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، قال خامنئي: "نحن لا نصر ولا نستعجل عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي، لكن مطلبنا هو رفع العقوبات".

وفي وقت سابق أعلنت الخارجية الإيرانية، أن طهران ستعود للاتفاق النووي في حال التزمت الدول الأوروبية ببنود الاتفاق.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة: إن "قرار البرلمان الإيراني وقرارات المجلس الأعلى للأمن القومي بشأن خفض الالتزامات النووية كلها مشروطة حتى اليوم الذي يعود فيه الغربيون إلى التزاماتهم، من الطبيعي أنه إذا أوفت أوروبا والولايات المتحدة بالتزاماتهما، فسنفي بالتزاماتنا بالكامل"، وفقًا لوكالة "مهر" الإيرانية.

وأضاف "زادة"، "اليوم نستضيف السيد فيصل مقداد وزير الخارجية السوري الجديد الذي توجه إلى طهران بدعوة من وزير الخارجية محمد جواد ظريف، كما سيكون لوزير الخارجية السوري اجتماعات مع مسؤولين آخرين في البلاد، بما في ذلك رئيس الجمهورية حسن روحاني".

وتابع "من المقرر أن يزور وزير خارجية جمهورية أذربيجان يوم الأربعاء، من هذا الأسبوع إيران ويلتقي بمسؤولي الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأردف ظريف، أكد مؤخرًا في الحوار المتوسطي أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية يمكن أن تعود إلى التزاماتها، وفي هذه الحالة لن يتم تنفيذ قانون" الخطة الاستراتيجية لإلغاء العقوبات" وحسب، بل سيتم إلغاء الإجراءات التي اتخذناها وفقًا للمادة 36 من الاتفاق النووي".

عاجل