رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أنت من تحدد استهلاكك.. «متحدث الكهرباء» يرد على أغلب المخاوف بشأن العدادات مسبوقة الدفع

نشر
مستقبل وطن نيوز

مخاوف كثيرة ما زالت عالقة في أذاهان العديد من المواطنين بشأن العدادات الكهربائية مسبوقة الدفع.

البعض يري أنها تستنزف الرصيد بلا داعي والآخر يهرب من تركيب العداد خوفا من انقطاع الكهرباء عنه دون سابق انذار لو انتهي الرصيد.

مستقبل وطن نيوز، طرح مجموعة من الأسئلة الخاصة بالعدادات مسبوقة الدفع على الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة، ليجيب عن التساؤلات والمخاوف.

وعن وجود تخوفات لدى مواطنين من فكرة العدادات مسبوقة الدفع، قال حمزة: «لا زالت هناك شريحة كبيرة من المواطنين غير مستوعبين فكرة الدفع المقدم لاستهلاك الكهرباء، نظرًا لاعتيادهم طوال حياتهم، على وجود كشاف ومحصل للكهرباء، يمرا علي المنزل بصفة دورية».

وأشار «حمزة» إلى وجود مفاهيم خاطئة لدى البعض، مفادها أن العداد التقليدي يوفر في قيمة فاتورة الاستهلاك الشهرية، كاشفا أن هذه المعلومات عارية تماما عن الصحة، والحقيقة أن معدلات استهلاك المشترك هي التي تحدد قيمة الفاتورة.

وأضاف المتحدث باسم الكهرباء، أن العدادات مسبوقة الشحن تحفظ حقوق المواطن والدولة معًا، وتتميز بأن المشترك يشحن رصيد وفق معدلات الاستهلاك الخاصة به وتتمكن شركة توزيع الكهرباء بتحصيل مستحقاتها أولا بأول. 

وأشار الدكتور أيمن حمزة ، إنه تم الانتهاء من تركيب ما يقرب من 10 ملايين عداد كهرباء مسبوق الدفع بمختلف أنحاء الجمهورية والقضاء على العديد من المشاكل التي كانت تواجه قطاع الكهرباء والمواطن في نفس الوقت وأهمها مشاكل فواتير الكهرباء.

وتابع: «تساعد المواطن بدرجة كبيرة على التحكم في استهلاكه خاصة أن فترة المحاسبة محددة ولا يوجد فيها تدخل للعنصر البشري، وبالتالى هناك طمأنينة بأن العداد يعكس الاستهلاك الحقيقى للمواطن، ومن خلال المتابعة المستمرة للعداد يمكن للمواطن معرفة عدد الكيلو وات التى استهلكها والقيمه المخصومة والشريحة التى وصل إليها وبالتالى طبيعى أن يتحكم فى هذه القيمه طبقا للمزانية الخاصة به».

وأردف المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة، أن هناك طرق متعددة حاليا لشحن كروت العدادات مسبوقة الدفع منها الشحن من خلال منافذ الدفع الالكترونى المنتشرة حاليا مثل «فوري، ميزة، وأيضا هناك تطبيقات يتم تحميلها على التليفونات المحمولة تمكن المواطن من شحن العداد ومتابعة الاستهلاك بواسطة خاصية nfc»، وبالتالي هناك طمأنينة للشحن في أي وقت وبأي مبلغ وبانتهاء شهر المحاسبة يعود العداد مرة اخري اوتوماتيكيا للحساب من البداية.

عاجل