رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «الآثار المستردة»: اكتشاف تابوت مهرب إلى دولة الكويت داخل «كنبة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

روى شعبان عبد الجواد رئيس إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار، أغرب وقائع تهريب الآثار المصرية إلى الخارج، والتي كان أبرزها اكتشاف تابوت مهرب إلى دولة الكويت داخل "كنبة".

وأوضح عبد الجواد في حواره مع الإعلامية هند النعساني، خلال برنامج "صباح البلد"، المذاع على قناة "صدى البلد":  كان شيء غريب أن يتم تصدير كنبة من مصر إلى الكويت، مشيرا إلى أن هناك أفراد محبين للآثار المصرية يقومون بإعادة الآثار المهربة من تلقاء نفسهم.

 وأضاف أن هناك مواطن في إحدى دول أمريكا أشترى شقة ووجد بداخلها تمثال أثري فتواصل معنا وأعاده لمصر، كذلك مواطن مصري يعيش في فرنسا تزوج فرنسية وأهداه حماه قناع ذهبي فتواصل وأيضًا مع الإدارة لإرجاعه إلى مصر وهو الآن بالمتحف المصري.

وتابع رئيس إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار، أن اللصوص ومحترفي تجارة الآثار يستغلون دائمًا أوقات المحن، مثلما حدث في 2011 بالتعدي على المتحف المصري وسرقة بعض الآثار والتعدي على المخازن المتحفية والحفر في بعض المواقع الأثرية، وما حدث في متحف ملوى في 2013 وتم سرقة الآثار وحرق كافة المستندات التي يمكن من خلالها استرداد الآثار ولكن استطعنا استرداد أكثر من 90 % من القطع التي خرجت من المتحف.

عاجل