رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظ الغربية: تطوير 7 مناطق عشوائية بتكلفة 411 مليون جنيه

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي مهتم بالقضاء على العشوائيات بصفتها بؤرة يخرج منها مشكلات كثيرة، لافتًا إلى أن المحافظة تحتوي على 37 منطقة عشوائية منها 4 مناطق خطرة، تم  تطوير إحداها بتكلفة بلغت 55 مليون جنيه، حيث تم بناء 7 عمارات بواقع 170 وحدة سكنية.

وأوضح خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الخميس: "لدينا مشروع لتطوير 7 مناطق عشوائية بواقع منطقتين في المحلة و5 مناطق في طنطا بتكلفة 411 مليون جنيه بمساعدة تطوير العشوائيات وانتهينا من مرافقها الداخلية من صرف صحي، مياه، غاز طبيعي، والكهرباء، ويتبقى عملية الرصف".

وأشار إلى المحافظة كانت تعاني من مشكلة القمامة بشكل كبير، ولم يجرَ حلها إلى الآن بنسبة 100%، لافتًا إلى أن بها 4 جوانب هي التجميع، النقل، مصانع التدوير، ثم المدافن الصحية، وأشار إلى أن المحافظة عملت في إطار محور التجميع على محورين متوازيين، الأول هو الجمع المنزلي إذ اتفقت المحافظة مع 6 شركات طنطا، واستجاب بعض المواطنين ولم يستجب آخرون، ما دفع المحافظة إلى وضع صناديق قمامة بطنطا والمحلة والمدن الأخرى.

وتابع محافظ الغربية: "لا توجد لدينا في الجمع المنزلي بالقرى، وذلك لأن هذه العملية تتم عن طريق المتعهدين، أما بالنسبة إلى المدن فقد وضعنا 400 صندوق جديد، وسنصنع 400 صندوق آخرين وكثفنا ورديات النظافة بواقع 4 ورديات، وأصلحنا الأسطول الذي لم يكن مستعملًا داخل المراكز والمدن، إذ كانت معدات كثيرة تالفة ولا تعمل وبدأنا إصلاح 10 معدات ثقيلة وسنضخهم في الأسطول الكبير".

وأكمل ، أن المحافظة أطلقت فكرة جديدة وهي أسطول نقل القمامة مصانع تدوير المدافن الصحية وجمعنا كل السيارات ذات الحمولة الثقيلة والتي تبلغ 20 طن و40 طن ويمر هذا الأسطول يوميًا على مركز من المراكز لينقل القمامة من المدفن الصحي، ثم يذهب في اليوم التالي إلى مركز آخر، وهكذا.

وأردف: "أما مصانع التدوير فهي الأهم في المنظومة، إذ أننا طورنا خط إنتاج في مصنع دفرة وآخرا في مصنع المحلة وجاري تركيب خط جديد بسعة 20 طن بالساعة الواحدة وهي قدرة عالية جدًا، كما نطور المدفن الصحي، ووصلنا 14 معدة جديدة لمصانع التطوير، وطورنا نحو 49 معدة وقامت الهيئة القومية للإنتاج الحربي بصيانتها".

عاجل