رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الفنانة نور تفتح قلبها لـ«مستقبل وطن نيوز»: مسلسل «جمال الحريم» تحدي.. و2021 مليئة بالكثير من المفاجآت

نشر
مستقبل وطن نيوز

على الرغم من مشوارها الفني الناجح، إلا أن 2020، كان عامًا استثنائيًا بالنسبة لها على المستوى الدرامي، ففي البداية فاجأت جمهورها ومحبيها بعودتها للتمثيل من جديد بعد فترة غياب من خلال مشاركتها في السباق الرمضاني الماضي بمسلسل "البرنس" مع الفنان محمد رمضان، والذي حققت من خلاله نجاحًا كبيرًا، ولم تمر شهور كثيرة إلا أن فاجأت الجميع مرة أخرى بمشاركتها في مسلسل الرعب "جمال الحريم"، بشخصيتين جديدتين عليها تمامًا، وكل ذلك بجانب تعاقدها أيضًا على مسلسل "عمر الناجي" مع الفنان أمير كرارة لعرضه عبر منصة "واتش إت" الإلكترونية.. فهي الفنانة نور، التي لابد أن نسألها هل استطاعت تعويض فترة غيابها العامين الماضيين؟

 وخلال السطور التالية يحاور "مستقبل وطن نيوز" الفنانة نور اللبنانية، للإجابة عن هذا السؤال، والكشف أيضًا عن كواليس عودتها وكل هذه النجاحات التي حققتها في 2020:


بداية.. كيف رأيتي ردود الأفعال على مسلسلك "جمال الحريم"؟

ردود الأفعال كانت جميلة جدًا، والجمهور منذ أول حلقة وهم حابين المسلسل، ورأوا بأنه يملك شيء غريب، لم يروه من قبل في أي عمل آخر، ويتابعون العمل بحرص حتى يرون ماذا سيحدث بعد ذلك، ولابد أن أحمد الله على هذا النجاح وأتمنى أن يستمر الجمهور في إعجابهم بالمسلسل وأن تكون الأحداث المقبلة تليق بهم.

وهل كنتِ تتوقعين هذا النجاح؟

كنت أتأمله؛ لأننا تعبنا كثيرًا، وأعطينا الكثير من طاقتنا وأنفسنا لإخراجه بهذه الصورة، كما أنه حقيقي يستحق أنه يكون ناجحًا، لذلك أنا مبسوطة جدًا من ردود الأفعال.

ما هو أكثر شيء جذبك في سيناريو المسلسل؟

السيناريو مختلف وجريء، وطبيعة الدور والشخصية، والقصص الموجودة به، والكتابة اللذيذة والجيدة، بجانب تقديمي لتحدي جديد مع نفسي وهو لأول مرة أظهر بشخصيتين مختلفتين عن بعضهما في كل شيء، كل هذه أمور جذبتني للعمل.

وألم تخافي من فكرة المسلسل خصوصًا أنه يدور في إطار "الرعب"؟

على العكس، فهذه الأعمال تكون مستفزة للممثل، ويكون لديه شغف دائمًا لتقديمها حتى يخرج قدراته الفنية ويتعلم أكثر، خصوصًا وأنها تمثل تحدي له، وأي تجربة نخوضها بها مخاطرة؛ خاصةً وأنه إذا قمنا بشخصية قدمناها قبل ذلك سيقولون "بتكرري نفس الدور"، لذلك في النهاية أحاول أختار أدوار جديدة ومختلفة، فالمهم أيضًا أن أكون مقتنعة ومبسوطة حتى أستطيع إقناع المشاهدين، وأستطيع المدافعة عن نفسي إذا تعرضت لأي انتقادات، وفي النهاية الفن ليس شيئًا سهلًا، ولا يوجد شيء يرضي جميع الأذواق.

وكيف تعاملتي مع الشخصيتين "صافية ونور" وأدائهما خلال التصوير.. وما الاختلاف بينهما؟

كان أمرًا صعب جدًا، خصوصًا وأنه في بعض الأوقات كان عليّ أن أجسد الشخصيتين مجموعين مع بعض في نفس الكدر.

كما أن "صافية ونور" هناك تشابه كبير بينهما، في نقاء الروح وقوة الايمان، والاختلاف كان في أن نور مع مرور الأحداث يقل إيمانها ومرورها بصعاب أكثر، ولا تستطيع التركيز والتفكير جيدًا في الأمور التي تحدث حولها.

نور

وماذ عن قيام صناع المسلسل بالعمل على عصرين مختلفين تمامًا؟

نحن تعبنا كثيرًا، حتى نستطيع تنفيذ عمل به عالمين مختلفين، فالتعب والإرهاق فيهما كان غير طبيعي، خصوصًا وأن المشاهد طبيعتها صعبة جدًا، والجرافيكس المنفذ في العصرين كثير.

وماذا عن تقديمك أنتِ لشخصيتين كل منهما في عصر مختلف والصعوبات التي واجهتك؟

الدورين اللي عملتهم مش سهلين، فنحن بدأنا بنور، وعندما جاء وقت تقديمي لشخصية صفية، صورنا ديكورها 10 أيام ورا بعض حبيتها جدًا، وبعد ذلك تفاجأت بأنني سأجسد "نور وصافية" مع بعض في وقت واحد، فهلكت حتى أستطيع التفرقة بين الاثنين، كما أن المسلسل كان مرهقًا جدًا جسديًا ونفسيًا؛ لأنني تقمصت الشخصية وحسيتها بذيادة، وهذا لرغبتي في تقديم شئ جديد ومختلف.

هل هذا من أصعب الأدوار التي قدمتيها خلال مشوارك الفني؟

بالفعل من أصعب الشخصيات التي قدمتها، وأكثرها تعبًا بالنسبة لي.

بعد أن انتهيتي من التصوير.. لجأتي لاستشاري نفسي؟

لم أذهب لاستشاري نفسي ولا مرة، ولكنني إذا شعرت بأنني محتاجة لذلك فسأفعل، كما أنه لم يكن هناك وقت لأقوم بذلك، ولكنني مقررة أن انفصل عن العالم قليلًا وأخذ استراحة؛ لأنني تعبت جسديًا جدًا.

حتى تجهزي لشخصياتك في المسلسل.. هل قراءتي عن عالم الجن؟

لا، نهائيًا ولا أريد ذلك، فاكتفيت بقراءتي لسيناريو المسلسل الذي عرض علي؛ وذلك لأنني لا أحب التطرق لمثل هذه المواضيع، ولا أعرف بوجودها من الأساس، ولا يهمني هذا العالم من الأساس.

هل هذا خوف أم أنه ليس من اهتماماتك؟

مش مهتمة أولًا، وبقول إن أنا مؤمنة بربنا، فمش محتاجة أي حاجة، ومش عايزة أعرف وميهمنيش المواضيع دي، وليه أدخل نفسي في أمور ربنا حرمها علينا.

وهل تؤمنين بعالم الجن والشياطين؟

لا، نهائيًا.

 

المسلسل يتطرق لموضوع مثير مثل "الجن العاشق".. فكيف ترين استقبال الجمهور لمثل هذه المواضيع؟

كل شخص يتخذ هذه المواضيع بطرق مختلفة، فهناك بعض الأشخاص يكون لديهم فضول كبير لمعرفة هذه المواضيع ويتابعونها، وهناك أشخاص آخرين يشعرون بالرعب منها ويتجنبوها، ولكن في النهاية الجميع يفهم بأن هذه دراما وقصة لها هدفها ورسالة، ونحن كفريق عمل لدينا الكثير من الرسائل التي نريد إرسالها من وراء العمل.

كيف يمكن أن تقدموا رسائل من خلال هذا العمل.. وتردوا على من يقولون بأنه يروج للسحر إذًا؟

من الحلقة الأولى، ونحن نقوم بالشئ وعكسه، فأقول لـ "حنان" صديقتي بالأحداث، "أنتي عبيطة هو في حاجة اسمها كدا دول نصابين"، وأيضًا مشاهد كثيرة للفنان صلاح عبدالله، توضح الفرق بين الظلام والنور، وكمان بنقول في المسلسل إن البني آدم من الممكن أن يقع في أي وقت حتى إذا كان قويًا ويعتبر نفسه محصنًا، والأهم أن يكون طوال الوقت مؤمن وواعي ومثقف، ورسالة أخرى بأن هناك أشخاص يريدون أن تتعرض للأذى فلا يجب أن تثق في كل من حولك.

حازم سمير قال: "في عوالم تانية بتثق فينا وبتتواصل معانا".. أنتِ مقتنعة بالجملة دي؟

لا، لست مقتنعة بها نهائيًا.

ماذا يميز "جمال الحريم" عن أي مسلسل تناول أحداث الرعب قبل ذلك؟

أنا لم أرى أي أعمال "رعب" أخرى، فلذلك لا أستطيع أن أحكم عليها، خصوصًا في الفترة الأخيرة كنت مشغولة في التصوير، ولكن أنا أقول من الممكن أن يحب الجمهور القصة أكثر من القصص الأخرى، خصوصًا وإننا قمنا في العمل "بجرافيكس" عالي جدًا، والتمثيل والإخراج مبذول فيه جهد بشكل كبير، فأشعر بأنه سيكون مختلف عن أي شئ سابق، ومن الممكن أن تخرج أعمال أخرى بعد ذلك في هذه المنطقة جيدة، وذلك مثل الأكشن، فنحن بدأنا بطريقة وبعد ذلك طورنا به حتى وصلنا إلى ما نحن عليه، وكمان 10 سنوات سنكون تطورنا أكثر وأكثر.

نور اللبنانية تتعاقد على «جمال الحريم» – حكاوى مصر

ما أكثر شيء أثر عليكي خلال تصوير مشاهدك بالمسلسل؟

طبيعة الشخصية والدور نفسه صعبة، فلا يوجد أي مشهد سهل، فحتى المشاهد التي تبدو للجمهور بأنها بسيطة فهي ليست كذلك، مثل: "إني أمشي وأكون مرعوبة أنظر حوليا بترعش وإيدي بتترعش"، وذلك بجانب أوقات التصوير الطويلة وطريقة تعاملي مع أشياء غير موجودة "الجرافيكس".

وأنا قدمت أقصي ما لدي في هذا المسلسل، وضميري مستريح في ناس هيعجبها جدًا وفي ناس مش هيعجبها بس أتمني طبعا أن الناس تشوف المسلسل مقدم حاجات كتير، وأنا كممثله محتاجة أمثل أدوار مختلفة وكبيرة وكتيرة ومتناقضة، فأنا لا أريد تقديم السهل المسموح بيه، أبحث عن الصعب والمختلف.

كفاية رعب.. نور اللبنانية تشوق جمهورها لمسلسل "جمال الحريم' - جريدة فكرة فن

ما معني اسم المسلسل "جمال الحريم"؟

جمال الحريم طقس معين، يقوم به السحرة في أعمالهم للشعوذة.

وكيف كانت كواليس العمل بينك وبين الفنانين دينا فؤاد وخالد سليم؟

الكواليس كانت زي الفن، فجميعهم دمهم خفيف، وقدموا أدوار رائعة، فالفنان خالد سليم قدم شخصية لم يقدمها قبل ذلك، والفنان حازم سمير يقدم دور كويس جدًا، وكذلك إسلام جمال ودينا فؤاد، وصلاح عبدالله دور أكثر من رائع، فلا يوجد أي ممثل قدم دوره، فالجميع تعب جدًا حتى أننا في بعض الأوقات كنا لا نستطيع الوقوف على أقدامنا، ولكن في النهاية نقول الحمدلله.

بعد 16 عامًا.. تعودين للمشاركة مع الفنان خالد سليم فكيف كان تعاونكما؟

 بالفعل قدمنا معًا تجربة "سنة أولى نصب" في 2004، وهذا ثاني عمل يجمعنا، فهو ممثل لذيذ سهل التعامل معه، محترم ومريح، وسعيدة جدًا إننا رجعنا واتعاملنا تاني مع بعض، وإن شاء الله الناس يعجبها شغلنا مع بعض في المسلسل.

ولماذا لم تستغلا نجاحكما في "سنة أولى نصب" وقدمتوا أي أعمال أخرى طوال هذه الفترة؟

هناك الكثير من الأمور لا تكون في إيدينا، فعلى سبيل المثال: لم يقدم لنا اسكريبت جيد يجمعنا، بجانب ظروف الحياة، ولكن أتمنى أن يجمعنا أعمال أخرى خلال الفترة المقبلة.

إذا أردتي تشوقي جمهورك للأحداث المقبلة.. ماذا ستقولي لهم؟

كل اللي هقوله إن اللي فات ده ولا حاجه من اللي جاي.. استنوا وهتتفاجأوا.

توقع الأحداث.. هل تصاب نور اللبنانية بلعنة الجن من صديقتها في "جمال الحريم"  - اليوم السابع

هل تضايقك الانتقادات السلبية على المسلسل؟

بالعكس، فكل شخص لديه طريقة تفكير تخصه، ومن حقه أن يعجبه أو لا، ولكن لابد من أن يعبر عن رأيه بطريقة تفيدني، وليس بطريقة سيئة، فأنا أيضًا لا أعترض على رأيهم حتي لو كان سخرية، فمن حقهم أن يكون لديهم انتقادات، وفي النهاية نحن موضوعنا مختلف.

وعن المقارنة بالأعمال الأجنبية، فهذا خطأ؛ لأننا مجتمعنا مواضيعه مختلفة عن مواضيع المجتمعات الأجنبية، فبالتالي سنتناول مواضيعنا في هذه المنطقة على طريقتنا نحن، كما أننا ندخل بهذه المنطقة بشكل جديد، وبالتأكيد سنتطور فيها مع مرور الوقت، مثلها مثل الأكشن، فمنذ 15 عامًا تقديمنا له لم يكن مثل الآن، تعلمنا وتطورنا فيه، ففي الوقت الحالي نقدم أفضل ما لدينا من الإخراج والتصوير وإضاءة ومزيكا وتمثيل وجرافيكس وإنتاج.

ولكننا بدأنا في "الرعب" منذ فترة كبيرة فلدينا "الإنس والجن" و"ويجا" فلماذا لم نتطور حتى الآن.. هذا تقصير إذًا؟

بالفعل نحن قدمنا الكثير من أعمال الرعب، ولكنه على فترات مختلفة ومتباعدة، وأرى بأن وقتها في مصر جاء الآن،  هتقولى ليه اتأخرنا: "معرفش هى جات دلوقتى"، ولكننا لم نقصر، فنشعر بالضيق إذا قصرنا ولم نبذل مجهود كامل.

من وجهة نظرك.. ما هي نقطت التحول في مسيرتك الفنية وسر نجاحك؟

سر نجاحي يرجع إلى مجموعة عوامل، بين السنين والتجارب والنجاح والفشل، ونقطة التحول في مسيرتي كانت فيلم "ملاكي إسكندرية"؛ لأنه كان لأول مرة أجسد شخصية بعيدة عن فكرة البنت الجميلة التي تحب.

ما هي الشخصية التي تنتظرين تقديمها؟

مي زيادة، من الشخصيات التي أتمنى تقديمها؛ لأنها لبنانية عاشت حياتها في مصر، وهناك شخصيات كثيرة أيضًا لم أقدمها، شخصيات درامية ورمانسية مستفزة، والمهم لدي أن تكون الشخصية مقنعة.

هل نور جريئة في اختيارها لأدوارها؟

أنا لا أرى بأنني جريئة زيادة عن الحد الطبيعي، فأنا ممثلة ولابد أن أقدم أدوار مختلفة، السيناريو المختلف بيبقي حلو وبيشدني.

639

حدثينا عن أعمالك المقبلة؟

هناك مسلسل في السباق الرمضاني المقبل 2021، مع الفنان ياسر جلال وهو "ظل راجل"، ومسلسل آخر "عمر الناجي" من المقرر عرضه على منصة "واتش ات" مع الفنان أمير كرارة والمخرج بيتر ميمي، يتكون من 8 حلقات، ونستكمل تصويره بعد السباق الرمضاني.

كيف ترين التعاون بينك وبين ياسر جلال في "ظل راجل" خصوصًا وأن هذا هو التعاون الثاني بينكما بعد "رحيم"؟

أنا أحب العمل جدًا مع الفنان ياسر جلال، فشاركنا مع بعضنا في 2018 بمسلسل "رحيم"، وحققنا نجاحًا كبيرًا، وهذه هي تجربتنا الثانية وأتمنى أن نوفق وننجح فيها مع بعضنا، خصوصًا وأن "جلال" ممثل كبير وموهوب، والشغل معه مريح، كما أنه ذكي جدًا في اختيار أعماله الفنية والأدوار، والممثلين الذي يشاركون معه يأخذون حقهم.

نور اللبنانية مع ياسر جلال في كواليس "رحيم" وهند رضا تبرز رش | مصراوى

وماذا عن القصة التي يدور حولها مسلسل "ظل راجل"؟

مسلسل "ظل راجل" من إخراج أحمد صالح، إنتاج شركة synerge، من تأليف أحمد عبد الفتاح، يدور في إطار شعبي مصري، به الكثير من الأحداث الجميلة والجديدة، والتي سيتفاجئ بها الجمهور.

وشخصيتك فيه؟

أقدم شخصية دكتورة في مستشفي بشرية تدعى "ملك".

وماذا عن مسلسل "عمر ناجي" مع الفنان أمير كرارة؟

عمر الناجي قصة مختلفة وأقدم خلال الأحداث شخصية جديدة عليّ تمامًا لم أقدمها قبل ذلك نهائيًا.

أخيرًا.. كيف كانت 2020 بالنسبة لنور؟

كان بها الوحش والحلو، فبالنسبة لعملي، كانت ناجحة جدًا، فقدمت مسلسل "البرنس"، ومسلسل "جمال الحريم"، وانضميت لمسلسل منصة واتش ات "عمر الناجي"، ولكنني مريت فيها بالكثير من الضغوطات والصعوبات الغير آدمية.

هل ترين بأنك استطعتي تعويض فيها فترة غيابك؟

أتمنى ذلك.

عاجل