رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قائمة سيارات الإحلال.. هل تكون «نيسان صني» اختيارا جيدا؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

انطلقت فعاليات المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة "جو جرين"، أمس -الإثنين-، الذي يستمر من 4-6 يناير الجاري، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي سيتيح للمواطن «أصحاب السيارات الملاكي»، و«التاكسي»، و«الميكروباصات»، استبدال سياراتهم التي مر على إنشائها 20 عامًا بأخرى حديثة تعمل بالوقود المزدوج «البنزين والغاز الطبيعي».

نيسان صني 2021

تأتي السيارة يابانية المنشأ، محلية الصنع «نيسان صني 2021»، من بين السيارات المتاحة أمام المواطنين الراغبين في استبدال سياراتهم القديمة بآخرى جديدة، ونرصد أبرز مميزات وعيوب السيارة وفقًا لملاكها.

تعد «نيسان» من فئة السيارات السيدان صغيرة الحجم الموجودة في السوق المصري، وتتوفر بـ4 فئات مختلفة التجهيزات، من خلال محرك 1,5 سي سي، وناقل حركة يدوي للفئة الأولى من 5 سرعات، وثلاث فئات بناقل حركة أتوماتيكي.

ونجحت «صني» في احتلال المركز الثاني بقائمة السيارات الأكثر مبيعًا في مصر خلال الأشهر العشر الأولى من 2020 المنصرم، وفقًا للبيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» بنحو 9.878 سيارة خلال الفترة المذكورة.

ورغم صدور شكل جديد للسيارة بالخارج منذ موديل العام الماضي -2020-، إلا أنه يتم طرح الموديل الجديد من صني 2021 في مصر بالشكل القديم.

ويبلغ سعر الفئة الأولى «مانيوال» 191.900 جنيه، فيما جاءت الفئة الثانية «Standard» -أتوماتيك- بسعر 201.000 جنيه، والفئة الثالثة «Full Option» -اتوماتيك- بسعر 214.500 جنيه، فيما جاء سعر الفئة الرابعة super salon 225.500 جنيه.

وأجرت نيسان على تعديلات على الفئتين الثالثة والرابعة من سيارتها «صني»، حيث زودت داخلهما شاشة بخاصية اللمس وكاميرا خلفية وبلوتوث.

وبالنسبة لأبعاد ووزن السيارة، فيبلغ طولها 4.42 متر، وعرضها 1.69 متر، وارتفاعها 1.50 متر، فيما يصل وزنها إلى 1029 كيلو جرام، وتمتاز بمساحة تخزين خلفية كبيرة 490 لتر.

وتنطلق «صني» بمحرك سعة 1.5 لتر، رباعي الاسطوانات و16 صبابًا، ينتج قوة 108 حصان، وعزم دوران 134 نيوتن.متر، مرتبط بناقل حركة يدوي من 5 سرعات، أو أوتوماتيك، وحقن إلكتروني للوقود.

وتأتي الفئة الأولى بالمواصفات الآتية، ناقل حركة يدوي من 5 سرعات، مع مواصفات أمان جيدة «نظام فرامل مانعة الانغلاق، توزيع إلكتروني للفرملة، نظام مؤازرة المكابح، وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، ونظام مانع السرقة.

وعن أنظمة التحكم والتجهيزات الداخلية، فتضم «تكيف هواء يدوي،  مروحة للمقاعد الخلفية، نظام صوتي يدعم منافذ AUX، راديو سي دي ، 4 سماعات، حامل أكواب 2 أمامي، و2 خلفي.

وبالنسبة للتجهيزات الخارجية، هي مرايات إلكترونية، ضم يدوي، إشارات جانبية بالمرايات، إطارات مقاس 15 بوصة، مصابيح ضباب أمامية.

وتزيد الفئة الثانية عن مواصفات نظيرتها الأولى، بوجود ناقل حركة أوتوماتيك فقط.

فيما تزيد مواصفات الفئة الثالثة عن «الثانية»، بعجلة قيادة متعددة الوظائف مع التحكم بالصوت، شاشة مقاس 7 بوصات تعمل باللمس، كاميرا خلفية، سبويلر خلفي، زجاج خلفي معتم.

وأخيرا تأتي الفئة الرابعة بنفس مواصفات الفئة الثالثة، بزيادة حساس ركن خلفي – التحكم بالبلوتوث من عجلة القيادة – زر تشغيل وإيقاف السيارة – مكيف هواء أوتوماتيكي – عدادات متطورة – صالون مطعم بالكروم.

مميزات صني 2021

السيارة مرتفعه عن الأرض، لذا فهي مناسبة لشوارع مصر، كما أنها موفرة في البنزين، تناسب حديثي القيادة لارتفاع وضعية القيادة، سهولة إعادة البيع وارتفاع سعره، كما أن تكيف السيارة ممتاز، و لا يؤثر على أداء المحرك، وصالون السيارة واسع ومريح، وأسعار قطع غيارها منخفضة بسبب انتشارها الكبير، وقليلة الأعطال.

يحصل مالكي السيارة نيسان صني على راحة كبيرة عند التحرك بها داخل المدينة، على السرعات المنخفضة وفي الطرق غير الممهده، ولا يواجههون أية مشاكل، من حيث العفشة، بخلاف أن كراسي السيارة مريحه.

كما تمتاز صني بجودة العزل، عن الضوضاء الخارجيه، فلا تظهر غالبية الأصوات داخل كبينة السيارة، بخلاف عزل نظام التعليق وإطارات السيارة، اخيرا عزل صوت الموتور عن كابينة السائق.

العيوب 

ثبات السيارة على السرعات العالية سيئ جدًا، أداء المحرك ليس الأفضل في هذه الفئة السعرية كما أن تسارعه ضعيف، تصميمها من حيث الشكل أقل من منافسيها كـ«ستروين سي اليزيه، تيبو، وMG 5».

الخلاصة
تعتبر نيسان صني اختيار مناسب، إذا كنت تحتاج إلى سيارة عائلية بمصاريف تشغيل بسيطة، قليلة الأعطال، قطع غيار متوفرة، مع إعادة بيع سريعة جدًا، غالبية تحركاتك داخل المدينة.


لكن  إذا كنت تحتاج إلى سيارة آمنة بوسائل آمان وثبات جيد على الطريق، تضطر للسفر كثيرًا، تهوى الانطلاق بالسيارة إلى سرعات كبيرة، مع ثبات جيد، مرورًا بخامات جيدة، وكماليات وتجهيزات وتصميم، فقد يكون اختيار «صني» غير مناسب لك.

وتستهدف مبادرة إحلال السيارات، استبدال 70 ألف سيارة قديمة خلال عام 2021، بواقع 55 ألف سيارة "تاكسي" و"ملاكي"، و15 ألف ميكروباص، على أن يتمّ استبدال قرابة 180 ألف سيارة في عامين 2022، و2023، وفق ما ذكرته وزيرة التجارة والصناعة. 

عاجل