رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير تكنولوجي: كورونا ساهم في تطوير صناعة المحتوى الرقمي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال صانع المحتوى العراقي حسن ربشا، إن ظهور فيروس كورونا ساهم بشكل قوي في تطوير صناعة المحتوى الرقمي وباتت كثير من الأعمال تتم رقميًا؛ بعد أن كانت تتم بشكل تقليدي. 

وأضاف ربشا، أن التحول الرقمي مكن العديد من الدول في الشرق الأوسط من التكيف بسرعة بفضل التكنولوجيات والبرمجيات الحديثة، التي صنعت خصيصًا لتسهيل أداء الأعمال في الشركات والمصانع، فضلًا عن التعاملات المالية التي تتم حاليًا من خلال الموبايل. 

ولفت ربشا، إلى أن الدول العربية مطالبة حاليًا بتوظيف إمكانياتها التكنولوجية في الأعمال وتدريب الموظفين عليها، فضلًا عن ضرورة الاستثمار في التكنولوجيا بدلا من استيرادها من الخارج وإهدار ملايين الدولارات على تطبيقات يمكن أن يتم صناعتها بأيادٍ عربية خالصة. 

وقال ربشا، إن هناك آلاف الكوادر العربية التي تعمل في الخارج، ويمكن أن يكونوا نواة لتصنيع برمحيات وتطبيقات خصيصًا لمؤسساتنا العربية، منوهًا بأنهم لن يتأخروا عن أوطانهم، ومستعدين للبدء فورًا.  

ونصح ربشا، الشباب بالاتجاه فورًا إلى تعلم البرامج الأساسية بشكل عام، وبرنامج متخصص يمكن أن يكون وسيلة دخل بالنسبة لهم، فضلًا عن ضرورة التعلم باستمرار، واستغلال الإنترنت في التدريب من خلال كل ما هو متاح مجانًا.

عاجل