رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى وفاة هارولد كلايتون.. اكتشف عنصر الديوتريوم وحاز على نوبل في الكمياء

نشر
مستقبل وطن نيوز

يوافق اليوم 5 يناير ذكرى وفاة هارولد كلايتون يوري، كيميائي وفيزيائي أمريكي، حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1934م عن اكتشافه لعنصر الديوتريوم، ولعب العالم دورًا مهمًا في تطوير القنبلة الذرية، كما ساهم في تطوير الحياة العضوية المستخلصة من المادة غير الحية.

ولد أوري في 29 إبريل 1893 في بلدة ووكرتون بالولايات المتحدة الأمريكية، تخرج من المدرسة الثانوية عام 1911، وكان يبلغ من العمر 18 عامًا، ودرس في كلية إيرلهام في ريتشموند، إنديانا، حيث حصل على شهادة تدريس، استثمرها في التعليم في مدارس إنديانا الريفية الصغيرة قبل التحاقه بجامعة مونتانا عام 1914.

في عام 1919 عاد أوري إلى جامعة مونتانا كمدرس للكيمياء. واستمر في العمل لمدة عامين، ثم انتقل إلى جامعة كاليفورنيا، بيركلي، في أغسطس 1921، وفي عام 1931 علم أوري بالفعل باحتمال وجود هيدروجين في شكل ثقيل، تبلغ كتلته ضعف كتلته المعتادة، وقرر حينذاك أن يعثر عليه، وكانت حساباته تشير إلى أن نقطة الغليان الخاصة به، ستكون أعلى من نسبة الهيدروجين العادي، مما يعني أن نسبة الهيدروجين الثقيل في العينة، يمكن زيادتها عن طريق إزالة الهيدروجين الطبيعي في تقطير منخفض الحرارة.

وباستخدام نموذج بور الرياضي لذرة الهيدروجين، حسب أوري كيف يختلف طيف الهيدروجين الثقيل عن الهيدروجين العادي، وفي خريف عام 1931 قام أوري ومساعده «جورج مورفي» بقياس طيف عينة 1 مل، ووجدوا بالضبط الخطوط الطيفية التي تنبأ بها للهيدروجين الثقيل، تم الاكتشاف في يوم عيد الشكر، 1931.

وبعد ذلك حصل أوري على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1934 لاكتشافه "الهيدروجين الثقيل".. وعلى الرغم من أنه كان الفائز الوحيد بالجائزة، إلا أنه شارك جزءاً من أموال الجائزة مع شخصين آخرين، كانا يلعبان دورًا مهمًا في هذا الاكتشاف، وهما "جورج مورفي" و"فيرديناند بريكويد".

 

عاجل