رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرزها «التدخين يحمي من كورونا».. أبرز الشائعات حول الفيروس القاتل

نشر
مستقبل وطن نيوز

شائعات عديدة بشأن كورونا، انطلقت مع ظهور الفيروس القاتل في الصين، أبرزها أنه مجرد إنفلونزا عادية، مرورا بأن التدخين يحمي من الفيروس، انتهاء بأن اللقاحات ليست فعالة ضده.

ويرصد "مستقبل وطن نيوز"، أبرز الشائعات حول كورونا كالتالي:


- كورونا مجرد إنفلونزا عادية


وفي هذا الشأن يقول الخبراء إن المرضين يختلفان اختلافا كبيرا، لأن من يصابون بالإنفلونزا الموسمية لا يحتاجون بشكل كبير إلى دخول المستشفى كما يحصل في حالة كورونا.


- الفيروس ليس مميتا

وبالنظر إلى الأرقام فإن الوباء حصد أرواح 1,861 مليون مواطن حول العالم، في حين أن الإنفلونزا الموسمية كانت تقتل ما يتراوح بين 12 ألفا و61 ألفا في السنة، خلال السنوات الماضية.


- التدخين يحمي من كورونا


التدخين ليس له تأثير إيجابى على فيروس كورونا، كما يروج البعض بأنه يقى من الإصابة بالفيروس، بل قد يزيد من نسب الإصابة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض كامنة بسبب التدخين هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

وأكد مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن المدخنين أكثر عرضة من غير المدخنين للإصابة بحالات حادة من مرض كوفيد-19.


- ظهور سلالة جديدة في مصر


وفي الحقيقة الطبيب هاني الناظر رئيس المعهد القومي للبحوث سابقا، أكد أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا لم تدخل حتى الآن إلى مصر.


- الفيروس مؤامرة كونية 


فيروس كورونا ليس مؤامرة كونية من جانب الصين، فقد انتشرت من قبل عام 1920 الإنفلونزا الإسبانية وتسببت في وفاة ما لايقل عن 50 مليون شخص.

عقوبة ترويج شائعات كورونا


وأعلنت النيابة العامة المصرية، عن عقوبات مغلظة ضد مروجي الشائعات حول كورونا.

وقالت إن إدارة أو استخدام أي من المواقع أو الحسابات الخاصة على الشبكة المعلوماتية لنشر وترويج أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة، فإن العقوبة ستصل إلى الحبس الذي لا يقل عن سنتين، والغرامة التي لا تقل عن مائة ألف جنيه، ولا تزيد عن ثلاثمائة ألف جنيه.

عاجل