رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

  «هتوفر 3750 جنيه شهريًا».. كيف تحول سيارتك للعمل بالغاز الطبيعي؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

أطلق قطاع الصناعة معرض تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، أو المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة.

وفيما يلي يرصد "مستقبل وطن ينوز" خطوات تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي:

أولا المستندات المطلوبة:

صورة من رخصة السيارة

صورة من بطاقة مالك السيارة

صورة من بطاقة الضامن

إيصال كهرباء أو غاز أو مياه حديث

ثانيا: 

التوجه بالمستندات إلى أي مركز تحويل تابع لشركتي كارجاس أو غاز تك في محطات البنزين المنتشرة في المحافظات والتابعة لوزارة البترول.

-يتم فحص السيارة من جانب فني للتأكد من سلامة المحرك

-يتم تقسيط التكلفة الإجمالية إلى أقساط شهرية بدون مقدم وفوائد

-تكلفة التحويل للغاز تتراوح بين 4.500 إلى 9 آلاف جنيه حسب سعة السيارة.

من جانبه قال المهندس الاستشاري شادي الصفتي خبير هندسة السيارات ،إن الغاز الطبيعي المستخدم كوقود بديل للسيارات هو غاز موفر واقتصادي، حيث يصل سعر المتر المكعب من الغاز الطبيعي إلى 3.5 جنيه حاليًا، بينما لتر البنزين 80 يصل سعره لـ 6.25 جنيه، وبنزين 92 نحو 7.5 جنيه للتر، وبالتالي إن تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعي يعود بالنفع على المواطن المصري لأنه يقلل تكلفة استهلاك الوقود إلى النصف تقريبًا، وسوف يستفيد المواطن بتوفير شهري يتراوح من 750 إلى 4500 جنيه على حسب استهلاكه اليومي.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح أمس المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة". 

وقال السفير بسام راضي ،المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ، إن الرئيس اطلع علي خطط وبرامج الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة في إطار المبادرة القومية لإحلال وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، خاصة برامج التمويل والتسهيلات المتعددة المتاحة للمواطنين، والتعريف بجوانب المبادرة وعوائدها المالية والاقتصادية والبيئية، وما قامت به الدولة من بنية اساسية متكاملة لمنظومة خدمة السيارات التي تعمل بالغاز، وذلك اثناء تفقد سيادته للجناح الحكومي الذي ضم وزارات التجارة والصناعةً، المالية، الإنتاج الحربي، البترول، التنمية المحلية، البيئة، الداخلية، النقل، بالإضافة إلي البنك المركزي والهيئة العربية للتصنيع. 

من جانبها قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن البرنامج القومي لإحلال وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي فيما يتعلق بسيارات الملاكي والتاكسي والميكروباص، فإن المبادرة ترتكز على محورين رئيسيين أولهما الاعتماد على الشركات المنتجة محليًا للسيارات، والاعتماد على السيارات التي تعمل بالوقود المزدوج "بنزين وغاز"، والمحور الثاني يتضمن التباحث مع الشركات العالمية في توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا، والاعتماد على السيارات المصنعة للعمل بالغاز الطبيعي.

وأشارت الوزيرة، إلى أن إجمالي عدد السيارات المستهدف خلال المرحلة الأولى يبلغ 250 ألف سيارة، منها 70 ألف سيارة خلال السنة الأولى، و90 ألف سيارة خلال السنة الثانية، و90 ألف سيارة خلال السنة الثالثة إلى جانب تحويل 55 ألف سيارة (تاكسي وملاكي) و15 ألف ميكروباص.

ولفت الدكتور حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إنه يستهدف تحويل 150 ألف سيارة للغاز الطبيعي خلال الثلاث سنوات القادمة، حيث إنه من المقرر تحويل 50 ألف سيارة كل سنة من خلال مبادرة الرئيس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عاجل