رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«تريلا».. أول سيارة نقل تعمل بالغاز الطبيعي في مصر والشرق الأوسط

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الإثنين، إطلاق مشروع "تريلا" الذي يعتبر فرصة مهمة للمشاركة في تشغيل الشباب وفي إطار التوجه العام للدولة المصرية للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي بتشغيل سيارات النقل الثقيل بالغاز الطبيعي بدلًا من الديزل، تمهيدًا لإطلاق أول أسطول من هذه السيارات في مصر والشرق الأوسط.

وقال محمود قنديل، رئيس شركة «تريلا» للنقل والخدمات، في تصريح على هامش المعرض، الذي يستمر حتى بعد غد الأربعاء، إن السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من الديزل، وخاصة سيارات النقل الثقيل، لها العديد من الفوائد والمميزات على رأسها توفير أكثر من 50% من تكلفة استهلاك الوقود، كما أنها سيارات صديقة للبيئة، حيث إن نسبة الانبعاثات الكربونية والعوادم في سيارات الغاز الطبيعي أقل بكثير بالمقارنة بالسيارات التي تعمل بالبنزين أو السولار، وأقل بنسبة 50% في الضوضاء أيضًا.

وأضاف قنديل، أن هذه السيارات تسهم أيضًا في توفير العمالة الصعبة نتيجة استيراد المواد البترولية بعكس الغاز الطبيعي الذي تنتج منه مصر كميات كبيرة وتمتلك احتياطيات كبيرة منه؛ مما يحقق العديد من العوائد على الاقتصاد المصري.

وكشف عن الاتفاق مع الصندوق الاجتماعي لتوفير 20 سيارة نقل ثقيل للشباب، من خلال توفير التمويل، وكذلك توفير التشغيل التجاري لها، وذلك في إطار توجه الدولة لإحلال السيارات التي تعمل بالبنزين والسولار إلى الغاز الطبيعي.

وأوضح قنديل، أن سيارات الغاز الطبيعي لها جدوى اقتصادية كبيرة ليس للدولة فقط، وإنما لأصحابها أيضًا لأنها أقل في استهلاك الوقود وكذلك في مصاريف الصيانة، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع شركة طاقة لتوفير محطات متنقلة لتزويد السيارات بالغاز الطبيعي، متوقعًا حدوث زيادة كبيرة في محطات الغاز الطبيعي خلال الفترة المقبلة. 

وأعرب عن سعادته بدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي وإطلاق مبادرة لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، وذلك بمشاركة الجهات الحكومية والشركات المحلية والعالمية المتخصصة في هذا المجال. 

وأشار رئيس شركة «تريلا» أن التوجه العام للدولة المصرية حاليًا هو التوسع في استخدام الغاز الطبيعي، وإحلال عدد كبير من المركبات الخاصة ومركبات النقل الجماعي في مختلف المدن والمحافظات.

عاجل