رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

  غرامة 10 آلاف جنيه.. عقوبة منع دفن موتى كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

مع ظهور حالات الوفاة بفيروس كورونا في مصر بعد اكتشاف أول حالة في شهر مارس من العام الماضي انتشرت حوادث فردية بمنع دفن الموت المصابين بكورونا في موقف استنكره جميع فئات الشعب.

وحددت تعديلات القانون رقم 137 لسنة 1908 بشأن الاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض المعدية، عقوبة تعطيل أو منع دفن الموتى ضحايا الأوبئة، ومنح وزارة الصحة حق اتخاذ التدابير الصحية لدفن الموتى.

ويضع وزير الصحة بقرار منه القواعد والإجراءات الصحية التي تخضع لها حالات الوفاة الناتجة عن الإصابة بالأمراض المعدية التي يحددها، بما في ذلك الاشتراطات الخاصة بتصريح الدفن، ومكانه، وإتمام غسل المتوفى وتكفينه والصلاة عليه وغير ذلك من الطقوس الدينية المتبعة لدفن الموتى.

ويتم الدفن في هذه الحالة تحت إشراف السلطات الصحية المختصة، ويعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تتجاوز عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أعاق أو عطل أو منع دفن الميت أو أيا من طقوس الدفن بالمخالفة للقواعد والإجراءات التي يحددها وزير الصحة وفقا لحكم المادة (23) من هذا القانون.

وتضاعف العقوبة في حالة العود أو إذا اقترن أي من الأفعال الواردة في الفقرة السابقة باستخدام العنف أو القوة، أو التهديد باستخدام القوة.

وكان الدكتور شوقي علام، مفتي مصر أصدر فتوى بشأن تعدد حالات رفض بعض المواطنين دفن ضحايا الوباء، مؤكدا عدم الجواز لأي إنسان أن يحرم أخاه الإنسان من "الحق الإلهي المتمثل في الدفن".

وبدأت الحكومة منذ يوم الأحد تطبيق الغرامات الفورية على المواطنين المخالفين للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا التي أعلنت عنها اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا خلال اجتماعها الأسبوع الماضي حيث جاء تطبيق هذه الغرامات في ظل تخلى المواطنين عن إتباع الإجراءات الاحترازية والاستهتار الأمر الذي أدى إلى زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وتطبق الحكومة غرامات فورية منذ أمس الأحد 3 يناير 2021 على المواطنين المخالفين للإجراءات الاحترازية وجاءت بهدف الحفاظ على صحة المواطنين من الإصابة بفيروس كورونا اللعين، والذى ينتشر بشكل كبير من خلال التجمعات، لذا كان على الحكومة اتخاذ هذه الإجراءات لردع المخالفين للإجراءات الاحترازية.

وتم تطبيق غرامات فورية على مخالفين الاجراءات الاحترازية وعدم ارتداء الكمامات في المواصلات العامة وأماكن العمل والمصالح الحكومية والتجمعات تقدر بـ٥٠ جنيها، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

عاجل