رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تصيب النساء والشباب.. معلومات عن متلازمة كابجراس

نشر
مستقبل وطن نيوز

متلازمة كابجراس هي اضطراب نفسي يبدأ فيه الشخص، الاعتقاد بأن فردًا (إلى حد كبير من أحبائه) أو مجموعة من الأشخاص قد تم استبدالهم بمخادعين أو أزواج يشبهونهم.

هذا الشكل من متلازمات خطأ التعرف الوهمي نادر جدًا ويمكن أن يرتبط ببعض الحالات النفسية والعصبية الموجودة مسبقًا مثل خَرَف أجسام ليوي أو الأحداث الدماغية الوعائية أو استخدام العقاقير غير المشروعة. 

سميت متلازمة كابجراس بهذا الاسم الذي وصفه جوزيف كابجراس لأول مرة،  الحالة منتشرة على العديد من الاضطرابات الذهانية من الحلقة الأولى. أظهرت دراسة أن متلازمة كابجراس توجد في الغالب عند النساء والسود ومرضى الفصام. 

ووفقا لموقع "بولد سكاي الهندي"، دراسة حالة تتحدث عن أرملة تبلغ من العمر 69 عامًا مصابة بمتلازمة كابجراس، بعد أسبوع من عودتها من العطلة ، تحصنت في شقتها لأنها كانت تشك في الأشخاص من حولها، كانت المرأة قد أشعلت حريقًا صغيرًا في منزلها ورفضت السماح لرجال الإطفاء بالقول إنهم ليسوا حقيقيين ، لكنهم دجالون.

ثم  ذات يوم  سكبت دلوًا من الماء على مجموعة من النساء المسنات، بدعوى أنهن أيضًا لسن جاراتها الحقيقيات، عندما تم تشخيص حالتها، تبين أنها مصابة بإثبات مفاصل قديم من السل في ركبتها اليسرى، المفارقة هي أن حالتها الصحية العقلية مثل الذاكرة والإدراك كانت طبيعية. ثم عولجت بأدوية مضادة للذهان وتعافت بشكل جيد. 

غالبًا ما يكون الأشخاص المصابون بمتلازمة كابجراس الأولية (متوسط ​​العمر 32 عامًا) أكثر غضبًا أو عنفًا تجاه المحتال بسبب الشك والبارانويا، تشير إحدى الدراسات إلى أن خطر العنف أعلى بكثير لدى الذكور المصابين بهذه الحالة ، مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن متلازمة كابجراس أكثر انتشارًا لدى النساء.

تقول الدراسة أيضًا إن الأشخاص الذين أظهروا فعلًا عنيفًا ، أظهروا أيضًا العزلة الذاتية والانسحاب الاجتماعي قبل الفعل. تشير سلسلة حالات تستند إلى ثمانية مرضى إلى سلوكياتهم العنيفة مثل القتل والتهديد بالمقص وحمل السكين على الحلق والإصابة بالفأس والطعن والحرق وغير ذلك من الأضرار الجسدية التي تهدد الحياة. يشير هذا إلى أن التعرف المبكر على الحالة وعلاجها مهم جدًا. 

 

 

عاجل