رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خطر آخر يشبه كورونا وإيبولا.. ما هو «مرض X»؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذر العلماء من تغير المناخ، مؤكدين أن أحد عواقبه الشديدة هو زيادة عدد الأمراض، وإصابة العديد من الاشخاص بأمراض وفيروسات متعددة وغريبة.

ووفقا لموقع "بولد سكاي الهندي"، حذر العالم الذي اكتشف فيروس إيبولا (1976) ، البروفيسور جان جاك مويمبي تامفوم، من أن العالم قد يصاب بفيروس قاتل جديد "المرض X"، وهو مرض ينتشر بسرعة مثل COVID-19 وقاتل مثل فيروس الإيبولا.

قال البروفيسور جان جاك مويمبي تامفوم، إن هناك فيروسات جديدة ومميتة تظهر من الغابات الاستوائية المطيرة في إفريقيا، ولا يُعد "المرض X" مرضًا محددًا ولكنه يمثل معرفة أن الوباء الدولي الخطير يمكن أن يكون ناجمًا عن عامل ممرض غير معروف حاليًا يسبب مرضًا بشريًا.

وأشار جان جاك أن رمز X ، يرمز إلى غير متوقع ، أي مرض يمكن أن يظهر بشكل غير متوقع ويشكل مستوى مرتفعًا من المخاطر في مرات COVID-19 الحالية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن المرض X هو مرض ذو أولوية، والذي يشمل أيضًا أمراضًا مثل COVID-19 وحمى القرم والكونغو النزفية ومرض فيروس الإيبولا ومرض فيروس ماربورغ وحمى لاسا ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية التاجية (MERS-CoV) والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس) وأمراض نيباه وأمراض الفيروسة الفيروسية وحمى الوادي المتصدع وزيكا.

وارتفعت احتمالية ظهور مرض X عندما جاءت نتائج اختبار المريض للإيبولا سلبية. ووفقا لتقارير مختلفة، يمكن أن مرض X تنتشر بأسرع COVID-19 ولكن لديه المائة معدل الوفيات إيبولا 50 إلى 90 %.

وحذر البروفيسور أيضًا من المزيد من الأمراض الحيوانية المصدر ، تلك التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر في المستقبل.

ربط الخبراء العدد المتزايد للفيروسات الناشئة بتدمير موائل الحيوانات وتجارة الحياة البرية، بالإضافة إلى ذلك ، أشار الخبراء إلى أنه يتم اكتشاف أنواع جديدة من الفيروسات بمعدل ثلاثة إلى أربعة في العام.

 

 

 

عاجل