رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروربي: رفع إيران لتخصيب اليورانيوم انسحاب صريح من الاتفاق النووي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، أن قرار إيران بزيادة تخصيب اليورانيوم إلى 20% يعتبر انسحابًا صريحًا من الاتفاق النووي.

وقال المتحدث باسم مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، في تصريحات لموقع "إيران انترناشيونال" إن أوروبا تعتبر تحرك إيران"خروجًا واضحًا" عن التزاماتها وفق الاتفاق النووي.

وأضاف ستانو، ردًا على سؤال حول قرار إيران برفع نسبة تخصيب اليورانيوم: "لقد علمنا بما أعلنته إيران.. إذا تم تطبيق ما أعلنوه، فسيكون ذلك خروجًا كبيرًا عن التزامات الاتفاق النووي، وستكون له عواقب وخيمة على عدم انتشار الأسلحة النووية".

وشدد ستانو على أهمية تجنب أي إجراء من شأنه تقويض الاتفاق النووي، مضيفًا أن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تؤكد بعد تنفيذ هذا الإجراء.. تقييمنا لبرنامج إيران النووي يستند إلى الإجراءات التي يتخذها هذا البلد، وكذلك موافقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وليس على الإعلانات الصادرة".

وعبّر المسؤول الأوروبي أيضا عن دعمه للمراقبة والموافقات المستقلة للوكالة الدولية للطاقة الذرية على البرنامج النووي الإيراني.

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوم الجمعة الماضي، أن إيران أبلغت الوكالة بقرارها زيادة مستوى تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20 في المائة فى موقع فوردو النووي.

وكانت إيران أيضًا قد وصلت إلى هذا المستوى من التخصيب قبل التوقيع على الاتفاق النووي.

عاجل