رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دير سانت كاترين قيمة عالمية.. وثائقي لـ الآثاريين العرب بمناسبة عيد الميلاد المجيد

نشر
مستقبل وطن نيوز

أطلق الاتحاد العام للآثاريين العرب برئاسة الدكتور محمد الكحلاوي فيلما وثائقيا بعنوان "دير سانت كاترين قيمة عالمية استثنائية.. معالم جدران الدير" مادة علمية لخبير الآثار الدكتور عبدالرحيم ريحان وتنفيذ وإخراج محمد ضياء الدين، وذلك في إطار احتفال مصر والعالم بعيد الميلاد المجيد 7 يناير.

وقال الكحلاوي - في تصريح اليوم الإثنين- إن الفيلم يأتي في إطار خطة الدولة وتوجيهات القيادة السياسية لتطوير منطقة سانت كاترين كمشروع التجلي الأعظم ومساهمة في الدور العظيم الذي تقوم به الدولة من اكتشافات كبرى أذهلت العالم وافتتاحات لمتاحف ومواقع أثرية جديدة، إلى جانب خطة الدولة لتنمية مسار العائلة المقدسة كطريق للحج في مصر والترويج لكل آثار مصر وتنمية وتنشيط السياحة الروحية والثقافية.

وأضاف أن الاتحاد يقدم سلسلة أفلام وثائقية بمعلومات موثقة علميًا من أهل التخصص عن تاريخ وعمارة وفنون أشهر أديرة العالم، دير سانت كاترين القيمة العالمية وملتقى الأديان والحضارات، قائلا "نهدي تلك الأفلام لكل شعب مصر والشعوب المحبة للسلام والتعايش الحضاري".

من جانبه قال خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامي للاتحاد، إن المكتب بصدد إعداد مجموعة من الأفلام الوثائقية تحت عنوان "دير سانت كاترين قيمة عالمية استثنائية" تتضمن تاريخ دير سانت كاترين المسجل كأثر من آثار مصر فى العصر البيزنطي الخاص بطائفة الروم الأرثوذكس عام 1993 والمسجل ضمن قائمة التراث العالمي (يونسكو) عام 2002 باعتباره أهم الأديرة على مستوى العالم.

وأضاف أن دير سانت كاترين، أخذ شهرته من موقعه الفريد في البقعة الطاهرة التى تجسدت فيها روح التلاقى بين الأديان، والذي يجمع رموز الأديان في بقعة واحدة حيث شجرة العليقة الملتهبة الذي ناجي عندها نبي الله موسى ربه ودير سانت كاترين والجامع الفاطمي داخل الدير.

وأوضح أن عمارة الدير وفنونه ومخطوطاته تؤكد هذا التلاقي، حيث أضيفت للدير عدة إضافات معمارية في العصر الإسلامي وحافظ المسلمون على أيقونات الدير وهى من أقدم وأجمل أيقونات العالم وهناك أيقونات رسمت وجلبت إلى الدير في العصر الإسلامي، كما تضم مكتبة الدير التوراة اليونانية الشهيرة "كودكس سيناتيكوس" والإنجيل السريانى "البالمبسست" والعهدة النبوية.

وكشف الدكتور ريحان عن تفاصيل الفيلم الأول الذي أصدره المركز ويعرض حاليا على اليوتيوب، حيث يتضمن تفاصيل جدران الدير والتي تعرض لأول مرة بالتفاصيل والمادة العلمية الموثقة وتفاصيل المسقط الأفقى للدير متضمنًا منشآته الداخلية التي تشمل كنيسة التجلي والجامع الفاطمي والوادي المقدس الذي يشمل شجرة العليقة الملتهبة وبئر موسى ومتحف الدير.

وأشار إلى أن الفيلم يلقي الضوء على مكتبة الدير وقاعة الطعام القديمة وقاعة الاستقبالات الرسمية التي استقبل فيها الرئيس الراحل السادات حين زيارته للدير بعد استرداد سيناء وكنائس الدير ومناطق الخدمات.

وتابع أن الفيلم يعرض كذلك لمعالم الجدار الشمالي الغربي للدير والذي يشمل 3 بوابات مهمة للدير منها البوابة القديمة من القرن السادس الميلادى والبوابة الحالية التي فتحت في القرن 19م والمخصصة للزيارات الرسمية حاليا وبوابة المطران وهي مغلقة في الوقت الحالي.

ولفت إلى أن الفيلم يعرض كذلك معالم الجدار الشمالي الشرقي والذي يضم أشهر أبراج الدير وهى برج القديس جورج الذي يتضمن باب الحجاج القديم والمخصص لدخول زوار الدير حاليًا بعد أعمال التطوير وونش الدير القديم وكنيسة القديس جورج وقاعة أيقونات وذخائر الدير القديمة والتي حولت إلى متحف الدير عام 2001 وكذلك الجدار الجنوب الشرقى ويقع خلفه موقع الصعود إلى جبل موسى والجدار الجنوبي الغربي الأكثر حفظا.

وذكر أن الفيلم القادم الذي سيطلقه المكتب الإعلامي للاتحاد العام للآثاريين العرب يتضمن معالم كنيسة التجلي والجامع الذي بنى في عهد الخليفة الفاطمى الآمر بأحكام الله 500هـ، 1106م.

عاجل